مسؤول بوزارة الصحة يرجح تسجيل موجة جديدة من فيروس كورونا في هذا التوقيت

أكد معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوضعية الوبائية الحالية بالمغرب تتميز بتحسن متواصل في مجموعة من المؤشرات سواء المتعلقة بمستوى انتشار العدوى أو الخطورة أو الوفيات.

وذكر المرابط، في تعليق حول الوضعية الوبائية بالمغرب على صفحته في موقع “لينكد إن”، أن جميع جهات المملكة تتميز بمستوى أخضر ضعيف لانتشار مرض (كوفيد-19)، موضحا أن معدل الإيجابية الأسبوعي تراجع من 3,2 إلى 1,8 في المائة، كما بلغ معدل توالد الحالات 0,85 في المائة.

وأضاف المسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن عدد حالات الإصابة الخطيرة الجديدة والوفيات واصلت منحاها التنازلي، مشيرا إلى أن 20 حالة جديدة وفدت على أقسام الإنعاش والعناية المركزة، خلال الأسبوع الممتد من 08 إلى 14 غشت مقابل 61 حالة خلال الأسبوع الذي سبقه.

وتابع منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة أن عدد الوفيات الأسبوعي تراجع بـ12 وفاة خلال هذا الأسبوع، “بمتوسط عمر 74 عاما، وجميعهم مصابون بأمراض مصاحبة”، لافتا إلى أن 7 منهم لم يتم تلقيحهم، و4 استفادوا من جرعتين فقط، وحالة وفاة واحدة تم تلقيحها بثلاث جرعات يعود آخرها إلى ما قبل 7 أشهر.

وخلص المتحدث نفسه، إلى أن الفترة البينية الحالية ستتميز بانتشار ضعيف للفيروس، “ولكن على الأرجح بدرجة أكبر من فترة الموجة البينية الثالثة”.

هذا، ودعا المرابط المواطنين المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، من كبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة لإكمال جدول التلقيح عبر أخذ الجرعة المعززة الثالثة والجرعة التذكيرية الرابعة لكوفيد 19، مرجحا في ذات الوقت، تسجيل موجة أخرى من الفيروس خلال فصل الشتاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد