مراسلون بلا حدود: 348 صحافي معتقل عبر العالم

0

ارتفع عدد الصحافيين المعتقلين في السجون حول العالم والمحتجزين كرهائن في مناطق النزاعات خلال 2016 إلى 348 صحافيا بمن فيهم مراسلون يعلمون بالقطعة ومدونون.

وذكر التقرير الأخير لمنظمة ”مراسلون بلاحدود ” توصل به المصدر ميديا ،أن الصحافيين المعتقلين يمثل زيادة نسبتها 6 بالمئة مقارنة مع 2015 فيما ارتفع عدد الصحافيين المحترفين بنسبة ”22 بالمئة” بمقدار أربعة أضعاف في تركيا بعد الانقلاب الفاشل في شهر يوليوز المنصرم.

وتابع التقرير أن عدد الصحافيات المسجونات أيضا ارتفع بمقدار أربعة أضعاف (21 مقابل خمس نساء في 2015 }،مشيرا إلى أن تلث الصحافيات المعتقلات توجدن في السجون التركية.

تقرير المنظمة أوضح أن جل الصحافيين المعتقلين في العالم موزعون بين أربع دول، وهي الصين وإيران ومصر و تركيا ،مضيفا أن عدد الصحافيين المحتجزين كرهائن انخفض هذه السنة بالمقارنة مع 2015 فهناك 52 صحافيا معظمهم من المحليين، محتجزين رهائن في العالم مقابل 61 في الفترة نفسها من العام الماضي.

يشار إلى أن منظمة مراسلون بلا حدود تأسست سنة 1985، ويوجد مقرها الرئيسي في باريس،  وهي تعتبر منظمة تدافع عن الحقوق الكونية للصحافيين أساسا في الولوج إلى المعلومة، حيث  تحتفل في 3 ماي من كل سنة باليوم العالمي لحرية الصحافة، وتنشر في هذه المناسبة تقريراً كاملاً عن الوضع السائد في أكثر من 50بلداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد