محمد غيات يدعو إلى التعاون بين بلدان افريقيا في جميع المجالات

قال السيد محمد غيات “فيما يتعلق بتحديات الحكامة الديمقراطية في أفريقيا الناطقة بالفرنسية ، يجب بذل جهود متواصلة لتعزيزها في صفوف مواطنينا وشبابنا والسعي دائما إلى تكريس الممارسة الديمقراطية”.

وفي هذا الإطار أكد السيد غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار الذي يرافق وفد برلماني مغربي رفيع المستوى في أشغال المؤتمر الرابع عشر لرؤساء البرلمانات والشعب البرلمانية لجهة إفريقيا للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية (APF)، التي انطلقت يوم أمس الإثنين بالعاصمة أبيدجان – الكوت ديفوار- أن الحكامة الديمقراطية في المغرب ترتكز على أربع محاور أساسية:
1- تعزيز الشفافية وتطبيق الديمقراطية التشاركية.
2- . ميثاق اللامركزية.
3- . تحديث الإدارة.
4- – الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
5- . تسريع الانتقال الرقمي.

وأضاف السيد غيات رئيس الشعبة المغربية في جمعية البرلمانات الفرنكوفونية أن “موضوع الأمن يجب أن يكون ، جنبًا إلى جنب مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، مع العلم أن انعدام الأمن يتغذى من العجز في التنمية وعدم استقرار الأحوال المعيشية للسكان مشيرا أن الأمن يجب أن يكون مثل الرخاء ، إنجازًا مشتركًا ، لأنه لا يمكن لأي بلد من بلداننا أن يضمن أمنه بطريقة ذاتية.
وشدد السيد محمد غيات على “أن بعض أوجه سوء التفاهم بين الدول والافتقار إلى التنسيق أو حتى غياب التنسيق بشأن القضايا الأمنية هي ثغرات تسمح بازدهار انعدام الأمن والإرهاب بجميع أنواعه في العديد من مناطق افريقيا.

وبخصوص موضوع الغذاء قال رءيس الشعبة البرلماني المغربي السيد غيات “أن وراء أزمة الغذاء التي يمر بها العالم حاليا ، هناك عدة أزمات: ازمة مناخية ، ازمة بيئية ، أزمات اقتصادية وأزمات سياسية مشيرا أن هذه الأزمة غير المسبوقة ، تتطلب على المدى القصير ، استجابة غذائية عاجلة ودعم الإنتاج الزراعي.

واقترح السيد محمد غيات أنه على المستوى الإفريقي ، يجب علينا: التأكيد على الأهمية الاستراتيجية للسيادة الغذائية ؛ وتحسين القيمة المضافة لإنتاجنا الزراعي من خلال التدخل بشكل أكبر في معالجة وتعبئة منتجاتنا وكذلك إعادة تأهيل المنتجين لدينا وحمايتهم من ذلك الاستغلال من طرف الدول المتقدمة.
من جهته ، فإن المغرب ، بصفته قوة فوسفاطية بامتياز ومنتجًا رئيسيًا للأسمدة ، يعمل طواعية للسماح لأشقائه الأفارقة بالاستفادة من خبرته على أساس التضامن ، لإعادة تأهيل قطاع الغذاء الأفريقي ، الذي تكتسب أهميته أكثر.
وأضاف “نحن ندرك الآن أن تغير المناخ يمثل اتجاهًا أساسيًا وتغيرًا هيكليًا يتطلب جهدًا استثنائيًا للتنبؤ والتكيف على المستوى العالمي.
في أفريقيا ، غالبًا ما يمثل استغلال الغابات التزامًا اجتماعيًا واقتصاديًا.
على مدى قرون ، كانت أنظمتنا البيئية تكتفي بقطع الأشجار من أجل الحطب أو لبناء الملاجئ أو المنازل ، وكان التجديد ، حتى وقت قريب ، بطريقة طبيعية ومستدامة.
وفي هذا السياق سجل السيد محمد غيات أن المشكلة الحقيقية تكمن في الإفراط في استغلال الغابات على نطاق صناعي لتزويد السوق الدولية في القطاع؛والفراغ القانوني أو عدم كفاية الأحكام القائمة التي تسمح باستمرار الاستغلال المفرط للغابات مع الإفلات من العقاب ، في العديد من مناطق القارة.
وبخصوص الحلول إقترح السيد محمد غيات الدفاع بشكل مشترك عن سيادتنا وعلى غاباتنا ومواردنا الطبيعية بشكل عام ؛والكفاح بشكل أكثر فعالية ضد ضعف السكان وفقرهم ؛والتخطيط الاستراتيجي لتنويع خدماتنا والتوفير من خلال الترويج لأنشطة ذات قيمة مضافة عالية.
لتحقيق ذلك ، يجب أن يصبح نقل التكنولوجيا المطلوبة لتنويع هياكلنا الإنتاجية جزءًا أساسيًا من علاقتنا مع الدول المتقدمة.
وفي هذا الإطار قال غيات إن التعاون بين بلدان الجنوب ، هو العمود الفقري للسياسة القارية الاستباقية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس ، و يعد بإقامة علاقات أكثر توازناً مع دول الشمال حيث تستند العلاقات إلى الشراكة والتنمية المشتركة أكثر من استنادها إلى المساعدة والمعونة المشروطة.
وشدد السيد غيات على أن التضامن بين البلدان الأفريقية والانفتاح على عالم القرن الحادي والعشرين سيسمح بالتأكيد لأفريقيا أن تكون قارة المستقبل مختتما مداخلته بالقول “دعونا نجرؤ على تصديق ذلك ، التضامن ليس تضحية أو تنازلاً ، إنه رهان رابح و استشراف للمستقبل ، لأننا لن نكون أبدًا أسرع من الأبطأ بيننا”.
ويناقش المشاركون في المؤتمر الرابع عشر عددا من القضايا الرئيسة، بما في ذلك الوضع السياسي والاجتماعي في البلدان الإفريقية الناطقة بالفرنسية والأزمات السياسية في بعض البلدان مثل بوركينا فاسو، وغينيا، ومالي، وتشاد، وتونس.
كما تناولت المناقشات مواضيع أخرى من قبيل “تحديات الحكامة الديمقراطية والأمن في الدول الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية”؛ و”الأمن الغذائي في مواجهة الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية”؛ و”حماية النظم الإيكولوجية للغابات ومكافحة التصحر في إفريقيا: تأملات حول السياسات العمومية والمبادرات البرلمانية خلال العقد الأخير.”
وعلى هامش أعمال المؤتمر الرابع عشر الذي سيُتوج باعتماد البيان الختامي للمؤتمر، سيجري الوفد المغربي محادثات مع وفود أخرى مشاركة في ذات الفعالية من أجل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد