محمد بن عيسى يفوز بجائزة بطرس غالي في مجال الديبلوماسية والسلام

سلم محمد بن عيسى ، وزير الخارجية والثقافة المغربي الاسبق ، مساء الاحد ، في القاهرة “جائزة الإنجاز في مجال ديبلوماسية حل الصراعات، والديمقراطية وحقوق الإنسان”،التي تمنحها مؤسسة ” كميت بطرس غالي للسلام والمعرفة ” ، وذلك خلال الحفل السنوي الذي نظمته المؤسسة .وجاء في قرار لمجلس امناء المؤسسة أن منح الجائزة لبن عيسى جاء تقديرا لدوره المتميز وإسهامه في مجال الدبلوماسية وثقافة السلام.وحيت المؤسسة تفاني وتفوق بن عيسى في عمله مما جعله يحتل مكانة مقدرة دوليا .

تجدر الاشارة الى ان توزيع جائزة الدكتور بطرس غالي تصادف هذه السنة مع الاحتفال بمائويته .
وقال بن عيسى ، في كلمة بالمناسبة ، إن تأثره بهذه الالتفاتة الكريمة يتخذ معنىً وبعداً مضاعفاً، نظراً لمكانة ورمزيةِ المؤسسة المانحة للجائزة ، واعتباراً للقيمة الاستثنائية للشخصية الفذَّة التي تحمل هذه الجائزة إسمَها.رجل الدولة المتعلق بقيم الشعب وثوابت الدولة ووصف بن عيسى بطرس غالي بأنه ” رجلِ الدولة الذي منح لوطنه مصر كل ما يقتضيه واجب الإخلاص والوفاء، وظل تعلقه بقيم الشعب وثوابت الدولة في مصر، تعلقاً راسخاً ومتأصلاً “.
واستحضر بن عيسى بعض ذكرياته عن الرجل ، الذي جمعته به علاقات طيبة ، اتسمت بالود والتقدير .وقال ” عرفته في مراحل مهمة ودقيقة وغنية من مساره الزاخر بالحضور الوازن وبالعطاء الوفير”.

وزاد بن عيسى قائلا :” خبرت معدنه الأصيل، سواء وهو يتولَى مهامه كوزير للدولة في الشؤون الخارجية بدولة مصر الشقيقة، أو حين أصبح أمينا عاماً لمنظمة الأمم المتحدة، أو حين عاد لمواصلة عمله الثقافي، على رأس المنظمة الدولية للفرنكوفونية بباريس”. غالي اعطى اهمية بالغة للقارة الافريقية وأشار بن عيسى الى انه ما زال يذكر كيف كان ، خلال عهده في وزارة الخارجية المصرية، يعطي أهمية بالغة للقارة الإفريقية، سواءً على مستوى القضايا ذات الطابع الإنساني، أو بخصوص موضوعات وملفات ورهانات جيوسياسية.وأضاف ” لعله كان في طليعة من أعطوا للديبلوماسية المصرية نفسا متجددا في الاهتمام والعناية بالملف الإفريقي، بكل تشعباته المتعددة وخلفياته الإستراتيجية المتجددة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد