محمد الغيث : إن كلمة جلالة الملك اعادت التذكير بخطابه و بتصور المغرب للتنمية في افريقيا

ألقى جلالة الملك محمد السادس خطابا موجهة للقمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات حول لجنة المناخ والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، المنعقدة اليوم الأحد ببرازافيل، وفي قراءته لمضامين الخطاب الملكي يقول الاستاذ محمد الغيث الخبير في شؤون الصحراء المغربية من اجل المغرب في تصريح للمصدر ميديا ” إن كلمة جلالة الملك اعادت التذكير بخطابه و بتصور المغرب للتنمية في افريقيا و بالتزاماته في كلمة جلالته في نونبر 2016، ثم عرض على الزعماء الافارقة تطور تنزيل ذلك التصور وتصوره أيضا للمرحلة المقبلة “.

وتابع الأستاذ محمد الغيث ” المهم جدا و الجوهري هو ترسيخ دور المغرب كمرجعية افريقية للتنمية و كقوة اقليمية ذات مكانة معترف بها، اول مرة رئيس دولة من خارج الدائرة الضيقة للدول العظمى ” و خصوصا فرنسا” يخاطب رؤساء افريقيا و يقيم اعمالهم و يعطي توجيهات و يعرض عليهم الدعم و تقاسم الخبرات و تكون النتيجة كل تلك التصفيقات في النهاية”.

وأضاف الباحث في شؤون الصحراء المغربية في “من حيث التأثير على مكانة المغرب افريقيا و على القضية الوطنية تستمر الاستراتيجية الملكية التي تجعل افريقيا الاقتصادية ( التي لا تشمل الجمهورية الوهمية) مقدمة على افريقيا السياسية و هو ما سوف يجعل مع الوقت تواجد البوليزاريو في المؤسسات القارية يتراجع و تنحسر اهميته و تأثيره”.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد