محكمة فرنسية تعلق ترحيل إمام مغربي متهم بترويج “خطاب كراهية”

0

علّقت محكمة باريس الإدارية قرار ترحيل الإمام والواعظ حسن إكويسن إلى المغرب، معتبرة أنه قرار “سيضر بشكل غير متناسب بحياته الخاصة والعائلية”، حسبما أعلنت محاميته لوسي سيمون في تغريدة لها تويتر.

وأضافت سيمون، التي ترافعت عن إيكويسن، في جلسة أمس الخميس، أمام هيئة المحكمة الإدارية بالعاصمة الفرنسية، في التغريدة ذاتها أنه “بعيدا عن صفارات الإنذار الإعلامية، الحق يعلو”، ملتمِسةً من المحكمة “حماية الحريات الأساسية” بتعليق أمر الترحيل.

وكان جيرالد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسي، قد أعلن، الأسبوع الماضي، طرد هذا الداعية الذي يمارس نشاطه في إحدى مقاطعات الشمال، مرجحا بأنه “قريب من جماعة الإخوان المسلمين”، واتهمته السلطات الفرنسية بـ”الدعوة إلى الكراهية والعنف تجاه الجالية اليهودية”.

في سياق متصل، كانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد رفضت، أمس الخميس أيضا، طلبا بوقف طرد حسن إكويسن؛ بينما أطلقت شخصيات ثقافية وحقوقية فرنسية عديدة عريضة تطالب فيها الحكومة الفرنسية ورئيس البلاد إيمانويل ماكرون بتوقيف قرار الطرد الذي يستهدف، حسبهم، “قيم الجمهورية الفرنسية الخامسة وهويتها”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد