مباركة بوعيدة تدعو الى احداث صندوق خاص لدعم النساء في مناصب المسؤولية

انطلقت صباح اليوم السبت 2 فبراير 2024 بمراكش، اشغال القمة المراة التجمعية في نسختها الثالثة ” الأسرة وأسس الدولة الاجتماعية”.

في هذا الاطار أكدت مباركة بوعيدة رئيسة جهة كلميم واد نون ” أن المغرب قدم خطوات كبرى في السنوات الاخيرة بخصوص المشاركة السياسية للمراة في الحياة السياسية وهذا يبدو من خلال النساء المشاركات ، فدستور 2011 يدعو للمناصفة والتي يجب ان نذهب نحوها ، اليوم وصلنا في البرلمان وحققنا نسبة 24٪ من النساء، اما في الجماعات فقد وصلنا اليوم الى نسبة الثلث من تمثيلية المراة، فاقل عدد يسجل هو 39٪ من تمثيلية النساء، أما فيما يخص مناصب المسؤولية داخل المجالس فلا تزال قليلة اذ لا تتحاوز 10٪ من رئاسة النساء للمجالس”.

وتابعت بوعيدة ” النساء اليوم داخل الحماعات يشكلن الثلث في جهة كلميم واد النون لدينا خمس نساء يتراسن جماعات قروية، والملاحظة العامة ان اغلب النساء تعانين من اشكالية الحفاظ على الاغلبية لتسيير الجماعات، لابد ان تكون هناك مواكبة للنساء في منصب المسؤولية، فمنطق الكوطا في ادماج النساء في الحياة السياسية مهم جدا دون ان نغفل ارادة سياسية قوية للدفع بالمشاركة السياسية للمراة، لتقوية النساء في مناطق المسؤولية “.

ودعت بوعيدة الى احداث صندوق خاص لدعم النساء في مناطق المسؤولية لتعاون معاهن عند تعرضهن لاي بلوكاج في التسيير ، حيث تتمكن من اليات التعامل والتسيير عند وجود المعيقات، اضافة الى تمكينهن من مكون التعاون الدولي ، مضيفة “يجب التشجيع والتضامن مابين النساء ومعهن ويحب خلق هذا الصندوق في السنوات القادمة “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد