لبنان … أسعار البنزين ارتفعت 16 ضعفا خلال عام

0

كشف تقرير اقتصادي لبناني أن أسعار مادة البنزين في البلاد ارتفعت 16 ضعفا خلال عام واحد، متأثرة بعوامل عدة، عالمية ومحلية.

ونقلت وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء عن تقرير للشركة الدولية للمعلومات، وهي شركة دراسات وأبحاث وإحصاء محلية مستقلة، أن سعر صفيحة البنزين وصل إلى 691 ألف ليرة لبنانية (أي حوالي 25 دولارا على سعر صرف دولار السوق السوداء) بينما كان السعر قبل سنة في 17 يونيو 2021 نحو 435 الف ليرة (حوالي دولارين).

وعزا التقرير هذه الزيادة إلى ارتفاع سعر برميل النفط عالميا، ووقف دعم مادة البنزين الذي كان يوفره مصرف لبنان، إضافة إلى زيادة قيمة الضريبة على القيمة المضافة التي تتقاضها الدولة ونسبتها 11 في المائة، من 4310 ليرات إلى 67 ألف ليرة عن كل صفيحة بنزين.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية وتراجع في حجم التدفقات المالية من الخارج، وارتفاع في حجم الدين العام وارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، حيث لامس منذ أسابيع 40 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد، وتراجع القدرة الشرائية بفعل ارتفاع الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد