كومداتا المغرب بين 10 أفضل مكان للعمل في افريقيا

ككل سنة تمنح جائزة ” Best Place to Work ” لأفضل مكان للعمل للشركات التي تتميز بممارساتها في مجال الموارد البشرية ولديها ابتكارات اجتماعية ، والت معترف بها من قبل موظفيها.

ففي يونيو 2022 ، فازت”Comdata Maroc” ، التي أصبحت الآن جزءًا من Konecta، للمرة الخامسة على التوالي، بجائزة افضل مكان للعمل للشركات الكبرى في المغرب، وهاته السنة ايضا، امتد اشعاع كومداتا للقارة الافريقية بأكملها وذلك بعد حصولها على مكانة متميزة ضمن قائمة أفضل الشركات بـ إفريقيا في دجنبر 2022.
ولأول مرة وبفضل مشاركة كومداتا لهاته السنة عن المغرب ومدغشقر وألبانيا ورومانيا، تكمل الشركة سجلها الحافل بالجوائز والاستحقاقات وتضيف خطوة إلى منصة التتويج، بفوزها بمركز من بين أفضل 20 شركة BPTW على مستوى العالم، وذلك في 3 يناير 2023، إذ كشفت منظمة أفضل مكان للعمل العالمي عن ترتيبها ، حيث احتلت كومداتا المركز الثاني عشر عالميا .

وفي هذا الصدد توجهنا للميدان لنفهم لماذا جاء هذا النجاح واستقينا شهادات ثلاث عناصر مهمة في هذا النجاح: ديدييه منزاري، الرئيس التنفيذي لكومداتا المغرب، محمد أنيس، مدير قسم الموارد البشرية – المغرب وسعيدة فكري رئيسة قسم السعادة منذ سنة 2017 في كومداتا المغرب.

سعيدة فكري ، رئيسة قسم السعادة في كومداتا منذ سنة 2017.
هل يمكنك إخبارنا ببعض أسرار نجاح شركة كومداتا مع موظفيها؟
“إحدى النقاط الأساسية هي أن “كومداتا” تظل دائما في الاستماع لاحتياجات موظفيها، سواء الاحتياجات التي يعبرون عنها او حتى التي تقوم بتوقعها وفقا لتطور البيئة الاجتماعية والأوضاع الفردية، بعد ذلك تعمل على إيجاد حلول أو ابتكارها لتلبية تلك الاحتياجات.
وهدفنا هو أن يشعر كل موظف بأنه فريد من نوعه وأنه يستفيد من الاهتمام الحقيقي من شركته، اما عن الجانب الداخلي فإننا نهدف إلى الحصول على تجربة إيجابية للموظفين منذ اللحظات الأولى للاندماج، ثم على مدى حياتهم المهنية معنا، وهذا ما نسميه “ابهار الموظف”.
لذلك نحن نسعى باستمرار إلى تطوير حلول جديدة لرفاهية فرقنا، مما يؤثر على جميع جوانب حياتهم المهنية ولكنه مفيد أيضا لحياتهم الخاصة والاجتماعية.
هل يمكنك أن تعطينا بعض الأمثلة الملموسة؟
يسعدنا أن نعرض تجربة مقاربة النوع بمساواة مهمة بين الجنسين ومزايا اجتماعية للجميع، على سبيل المثال إجازة الأبوة التي مددت إلى 10 أيام بالإضافة إلى 3 أسابيع المقدمة للأمهات الشابات ، فضلا عن برنامج الحمل السعيد 2023 (المرافقة والدعم الشخصي أثناء حمل الموظفة) ، وكذا إجازة إضافية في اليوم العالمي للمرأة، وأيضا إنشاء مركز الصحة والرعاية والاستشارة الطبية عن بعد ، ناهيك عن برنامج تدريب ودعم للمديرين لإعداد قادة الغد.
ومن بين المزايا الاجتماعية ايضا، نقوم بتقويم للأحداث والتحديات المستمرة وإمكانية الفوز بواحدة من 5 سيارات Fiat 500s المجهزة، والتي يتم تقديمها سنويا لأفضل موظفينا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مشاركة كومداتا في النسيج الجمعوي والخيري المحلي، الذي تم تعزيزه مؤخرًا من خلال إنشاء مؤسسة الأيادي الممدودة Reach Out وهو ما يشكل عنصرا موحدا يسمح للجميع بالالتزام بشكل قوي بعلامتنا التوظيفية.
والتتويج بجائزة أفضل مكان للعمل مرة أخرى هاته السنة، فهو يسلط الضوء على سياستنا المكرسة لرفاهية موظفينا وذلك من خلال تعبيرهم عن الرضا بسياسة مؤسستنا.
محمد أنيس، مدير الموارد البشرية
يبدو أنه على الرغم من التطور الذي حققته كومداتا على مر السنين، إلا أن الادارة لم تنفك عن الاهتمام بموظفيها، كيف تحافظون على هذا الرابط؟
“لم يسبق للقرب بين الشركة وفرقها بهاته القوة على الإطلاق، وذلك بفضل إنشاء شبكة اتصالات مبتكرة على سبيل المثال نجد ” خدمة العملاء الداخلية للشركة ودردشة المقهى مع الإدارة Coffee Talks ، وراديو كومداتا وبودكاست كومداتا”، ومن جانبه لا يتردد رئيسنا التنفيذي في التواصل المباشر مع أي موظف بشأن ملاحظاته، عبر حساباته الخاصة على الشبكات الاجتماعية ، وبالتالي مشاركة حياة الشركة وخلفيتها مع مسؤوليها.
وتعد العلامة التوظيفية نقطة قوية في كومداتا، فنحن دائما منتبهون للمناخ الاجتماعي بانتظام، ونعمل مع ممثلي الموظفين لدينا ونستجوب جميع الفرق مباشرة من خلال استطلاعات الرأي عن الموارد البشرية، ونعمل على تطوير استثماراتنا دائمًا في مجال الابتكارات الاجتماعية، والتي كانت دائمًا في صميم اجندة مؤسستنا كومداتا المغرب”.
ديدييه منزاري الرئيس التنفيذي لكومداتا المغرب
هاته السنة، أنتم في المرتبة 12 على مستوى العالم، وهو أداء رائع ان تحملوا ألوان المغرب عاليا، كيف ترون المستقبل الاجتماعي لعملكم؟
كما يقال شعارنا “السماء هي نقطة البداية “، الابتكار الاجتماعي هو عملية مستمرة يجب أن تتبع التطور المستمر لشركتنا. نحن بالفعل سعداء للغاية لرؤية استثماراتنا تحظى بالاعتراف في جميع أنحاء العالم، ولكن هذه النجاحات هي نتيجة لسياسة مشتركة يتقاسمها ويدعمها جميع مديرينا، كما يجب علينا أيضا أن نشيد بفرقنا الديناميكية والكفؤة والمتحمسة للعمل واعطاء احسن ما لديها. ويظل هدفنا هو تعزيز بصمة (أفضل مكان للعمل) في جميع مناطقنا والمضي قدما من خلال البقاء دائما بالقرب من موظفينا وعملائنا قدر الإمكان.
“مشاركة كل فرد ضرورية، وشعور موظفينا بالرضا يعزز رغبتنا في الابتكار الدائم لتقديم تجربة شراكة إيجابية ومميزة “

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد