“كذلك كان “: مذكرات من تجربة هيأة الإنصاف والمصالحة

0

أصدر الكاتبين المغربيين ” امبارك بودرقة ” و” أحمد شوقي بنيوب” مذكرات من تجربة هيأة الإنصاف والمصالحة، يحمل عنوان ” كذلك كان”.

وقد اختير للكتاب أربعة أبواب كبرى وهي :

الكتاب الأول : يجيب عن سؤال أكانت توصية أحداث هيأة الإنصاف والمصالحة “مسرحية” أفتى بها النظام السياسي، أم أنها نتيجية مخاض.

الكتاب الثاني : ويعالج تحدي سؤال الكشف عن الحقيقة، أكان مجرد ذر للرماد على العيون، أم أنه بحث أركيولوجي في تراب ماجرى في ماضي الإنتهاكات؟

الكتاب الثالث : ويعرض للرحلة الكبرى إلى الصحراء، كأول عملية جراحية بمبضع معايير حقوق الإنسان.

الكتاب الرابع : ويعالج مالم تقاربه الكتب السابقة، مما تبقى من أسئلة العدالة الإنتقالية على مستوى اختيار أعضاء الهيأة وتعويضهم وآلية إتخاذ القرار وجبر الأضرار وضمانات عدم التكرار وحفظ الذاكرة والتواصل مع محيط الهيأة.

ويوقع الكتاب يوم الخميس 19 يناير 2017، على الساعة الخامسة زوالا بالقاعة الكبرى للمكتبة الوطنية بالرباط، يشمل البرنامج ، القاء كلمة للمكتبة الوطنية، قراءة في نص المذكرات للدكتور نورالدين أفاية، وشهادة لقيدوم العدالة الإنتقالية النقيب محمد مصطفى الريسوني، وكلمة المؤلفين، ويدير الجلسة الدكتور حسن نجمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد