قضايا الهجرة ومغاربة العالم في الصحافة الورقية

0

بداية الجولة الصحفية حول قضايا الهجرة ومغاربة العالم في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء 9 شتنبر 2013، من جريدة “المساء”، التي قدمت بعض أرقام نتائج دراسة لوزارة الصحة أجريت على عينة من المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء في المغرب.

وبحسب الدراسة التي شملت 687 مهاجرا في وضعية غير قانونية، فإن 73 في المائة من المهاجرات الناطقات بالفرنسية و69 في المائة من الناطقات بالإنجليزية، استفدن من خدمات صحية تهم تتبع الحمل، في حين استفاد فيه 22 في المائة من الناطقين بالفرنسية و32 في المائة من الناطقين بالإنجليزية من خدومات صحية؛ كما أوضحت الدراسة استفادة 10500 مهاجر خلال سنة 2012 من فحوصات مجانية تهم الإصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة.

في نفس الموضوع نقلت جريدة “التجديد” عن وزير الصحة الحسين الوردي قوله في ورشة حول الارتقاء بصحة المهاجرين في وضعية غير قانونية في المغرب، إن المهاجرين الأفارقة في وضعية غير قانونية يستفيدون من جميع الخدمات الصحية الأساسية والاستشفائية في نفس الظروف التي توفر للمغاربة، بغض النظر عن كل انتماء عرقي أو إثني وبدون تمييز.

جريدة الاتحاد الاشتراكي وتحت عنوان “حينما حرر ‘الكوم’ المغاربة كورسيكا“، خصصت صفحتها الثامنة لمقال صدر في جريدة لوفيغارو الفرنسية حول تحرير كورسيكا على يد الجنود المغاربة التابعون لجيش إفريقيا الفرنسي.

وتحدثت حفيدة قائد “الكوم” المغاربة الليوتنون كولونيل “بيير بواييه دولاتور”، الذي سيصبح جنرالا ومقيما عاما في كل من تونس والمغرب، عن هذا الحدث الذي اعتبرت بأنه يشكل معلمة في تاريخ حرب التحرير الفرنسية، وعن بطولات الجنود المغاربة الذين تم تجاهل تاريخهم المنسي لمدة طويلة.

أما جريدة “الخبر” فقد خصصت المقال الرئيسي في صفحتها الثقافية لرواية “قلب الخير” الصادرة في ألمانيا للكاتب الهولندي دي ونتر، التي تناقش “واقع اندماج المهاجرين في مجتمع فتح لهم بعض أبوابه وغلق أخرى”، وبحسب الكاتب فإن احداث الرواية تدور حول السياسة والمجتمع في العقد الماضي، والكثير منها دارت في هولندا وناقشت مسألة مجتمع متعدد الثقافات”.

نختم من أسبوعية “الوطن” التي سلط مراسلها في إيطاليا الضوء عن قضية غرق قارب للمهاجرين بالقرب من جزيرة لامبيدوزا ورد فعل المجتمع الإيطالي حول هذه المأساة، التي جعلت الاصوات ترتفع من اجل إلغاء او تعديل قانون الهجرة الإيطالي الذي يعتبر الهجرة السرية جريدة يعاقب عنها القانون.

واعتبر المقال ان “فاجعة” ليلة الخميس بلامبيدوزا ستعيد ترتيب العديد من الحسابات حول تدبير مسألة الهجرة ليس في إيطاليا، كما سيجعل الحكومة الإيطالية أمام امتحان تعديل قانون الهجرة وهو ما يشكل بحسب نفس المصدر إحراجا لليمين في إيطاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد