في أفق تصور مبتكر للشراكة بين إفريقيا وأوروبا.. أنشطة مكثفة لمحمد أوزين بمقر البرلمان الأوربي بستراسبورغ

تلبية لدعوة موجهة من طرف السيد كريستوف أوتجين، الرئيس المشارك لمجموعة تجديد أوربا والمحيط الهادي وأفريقيا والكاريبي RENEWPAC، وعضو البرلمان الأوربي عن مجموعة تجديد أوربا Renew Europe، قام السيد محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية بزيارة إلى مقر البرلمان الأوروبي بستراسبورغ على رأس وفد RENEWPAC بصفته رئيسا مشاركا ، رفقة السيد الحاج عمر يوم، رئيس ديوان الرئيس السنغالي، بصفته نائب رئيس مجموعة Renewpac .

وخلال اجتماع رفيع المستوى ترأسه السيد أوزين عن الوفد الأفريقي، تمت مناقشة مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية التي تستأثر باهتمام مكوني المجموعة، وكذا سبل تنشيط التعاون بين القارة الأفريقية والقارة الأوروبية من جهة، وإمكانية تعزيز العلاقات بين البرلمان المغربي والبرلمان الأوروبي من جهة أخرى.

كما حضر السيد أوزين، برفقة السيد الحاج عمر يوم، نائب الرئيس المشارك، اجتماع مكتب Renew Europe داخل مقر الصرح الأوربي. وخلال هذا الاجتماع، الذي شكل فرصة سانحة لاستعراض الجدول الزمني للعلاقات بين القارتين، تم الاتفاق على تنظيم لقاء بين مجموعة التجديد والنواب والمسؤولين الأفارقة. وبالمناسبة، عرض السيد أوزين استضافة المغرب لهذا الاجتماع في إطار مناظرة تحت عنوان: إعادة ابتكار الشراكة بين إفريقيا وأوروبا.

هذا وقد تميزت هذه الزيارة بمداخلات رفيعة المستوى من جانب الاتحاد الأوروبي، منها على وجه الخصوص مداخلة السيدة نيكولا بير نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وكذلك ممثلين عن اللجنة الأوروبية للشؤون الخارجية وممثلين عن عدة أحزاب أوربية.

يذكر أن المجموعة الأوروبية الليبراليةRenew ، التي تأسست في يونيو 2019، تضم 103 أعضاء في البرلمان الأوروبي من الليبراليين ، والليبراليين الاجتماعيين ، والمؤيدين لأوروبا الفيدرالية. بينما تربط مكونه الإقليمي Renewpac علاقات تعاون مع الأحزاب الليبرالية في المحيط الهادي وإفريقيا والكاريبي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد