فنانين غيبهم الموت في 2016

0

فنانون أحببناهم وسطع نجمهم على مدار سنوات طويلة خلال مشوارهم الفني، فتأتي سنة 2017 وقد ودعوا حياة النجومية، تاركين لنا إرثا من أعمالهم الفنية لتخلد ذكراهم.
ومن أبرزهم ..

قطة السينما المصرية
توفيت الفنانة المصرية زبيدة ثروت الملقبة ب”قطة السينما المصرية” عن 76 عاما بعد صراع من المرض.
وقدمت زبيدة ثروت التي اشتهرت أيضا بلقب “صاحبة أجمل عينين”، مجموعة من الأفلام السينمائية من أبرزها “يوم من عمري” مع عبد الحليم حافظ، “نساء في حياتي” مع رشدي أباظة، و”الملاك الصغير” مع يوسف وهبي، و”بنت 17” مع أحمد رمزي، و”شمس لا تغيب” مع كمال الشناوي.
وكان آخر أعمال الفنية مسرحية تحمل اسم “عائلة سعيدة جدا”، كما شاركت في فيلم “المذنبون” للمخرج سعيد مرزوق، قبل أن تقرر الاعتزال في أواخر السبعينات.

الساحر
فارق الفنان المصري محمود عبد العزيز الحياة عن عمر يناهز 70 عاما.
كان ظهوره الأول في مسلسل “الدوامة” في أوائل السبعينات، ثم توالت نجاحاته السينمائية خاصة في “إعدام ميت”،”العذراء والشعر الأبيض”، “الكيف”، و”الساحر”، بالإضافة إلى المسلسل التلفزيوني الشهير”رأفت الهجانوقد تنوعت أدواره بين الكوميدي والرومانسي والواقعي تركا بصمة كبيرة في السينما المصرية بأكثر من 84 عملا فنيا و تجربة إخراجية واحدة من خلال فيلم “البنت الحلوة الكدابة”.

أميرة حرب النجوم
فارقت الممثلة الأمريكية كاري فيشر الحياة عن عمر 60 عاما إثر تعرضها لأزمة قلبية خلال رحلة جوية من لندن إلى لوس أنجليس، في جولة ترويجية لأحدث كتبها “يوميات الأميرة”.
كاري فيشر ابنة المغني أدي فيشر والممثلة ديبي رينولدز. بدأت مسيرتها الفنية في فيلم “شامبو” أمام وارن بيتي في عام 1975.
كما أدت أدوارا في أفلام “بلوز برذرز”، و”عندما التقى هاري بسالي”، و”هانا واخواتها”. ولكن الدور الذي جلب لها شهرة واسعة هو دور الأميرة ليا في “ثلاثية حرب النجوم الأولى”، وهو الدور الذي أعادت لعبه في فيلم “حرب النجوم: القوة تستيقظ” الذي أنتج العام الماضي. كما كتبت أربع روايات وثلاث سير ذاتية.

العملاق الكبير الودود
غيب الموت الممثل والمخرج الإيطالي بود سبنسر عن عمر ناهز 86 عاما.
عرف لدى جمهوره باسم “العملاق الكبير الودود” للشاشة نظرا لطوله ووزنه. وتركزت أدواره في الغالب على دور راعي البقر أو شرطي، ومن أشهر أفلامه الفيلم الإيطالي “زيه كول مي ترنتي” 1970 و”أول ذا واي بويز” 1972.
مثل في أكثر من 20 فيلما تنوعت بين الحركة والكوميديا مع شريكه ترانس هيل، مما حقق لهما الشهرة في أوروبا، خصوصا في إيطاليا وألمانيا.
وقبل احترافه التمثيل كان سبنسر سباحا محترفا، وأول إيطالي يفوز في سباق 100 متر حرة في أقل من دقيقة، وشارك مرتين في مسابقات أولمبية.

الطفلة المعجزة
توفيت الفنانة المصرية فيروزعن عمر يناهز 72 عاما.
اسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان ولدت في 15 مارس 1943 في القاهرة، من أسرة أرمنية من مدينة حلب السورية وهي أخت الممثلة الاستعراضية الشهيرة نيللي.
برزت موهبة فيروز كممثلة استعراضية وهي في سن صغيرة حتى لقبت بالطفلة المعجزة، وقد حققت شهرة كبيرة في مشوارها الفني الذي امتد نحو عشر سنوات مثلت خلالها في عشرة أفلام، لكنها تركت العمل الفني في مقتبل شبابها. حيث تزوجها الممثل بدر الدين جمجوم وأنجبا ولدا وبنتا.

ملك البوب
توفي المغني البريطاني جورج مايكل الذي لمع نجمه في ثمانينات القرن الماضي عن عمر ناهز 53 عاما “بهدوء بسلام في منزله في عيد الميلاد”،بحسب ما أكده مدير أعماله في بيان له.
باع جورج مايكل أكثر من 100 مليون ألبوم خلال مسيرته المهنية التي استمرت لأكثر من أربعة عقود، و بوفاته يسدل الستارعلى مسار فني حافل بأغاني محفورة في الذاكرة وحياة اجتماعية تحوم حولها الكثير من الأسئلة والشكوك.

فنان بدرجة مهندس
فارق الفنان المصري أحمد راتب الحياة عن عمر يناهز 67 عاما.
واشتهر الممثل الراحل بأدواره المتنوعة بين الكوميديا و التراجيديا في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات والتي تجاوزت 250 عملا.
درس راتب الهندسة، والتحق بعدها بالمعهد العالي للفنون المسرحية وعمل في مسارح الدولة، مثل مسرح الطليعة، قبل أن يشتهر تلفزيونيا وسينمائيا.
ومن أشهر أعماله أفلام “جزيرة الشيطان”، و”اللعب مع الكبار” و”الإرهاب والكباب”، و”بخيت وعديلة”، و”آخر الرجال المحترمين”، بالإضافة إلى مسرحيات “الزعيم”، و”سك على بناتك”، و”جحا يحكم المدينة”.
أما أشهر الأعمال الدرامية التي قام بأدائها فهي “المال والبنون”، و”بوابة الحلواني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد