فدرالية المرأة التجمعية تعقد قمتها الثانية لتمكين المراة كرافعة لضمان التنمية

عقد صباح اليوم السبت 4 مارس 2023 قمة المرأة التجمعية بمراكش في نسختها الثانية تحت شعار ” تمكين المرأة رافعة لضمان التنمية ”.

في هذا السياق أكدت مريم الرميلي رئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية ” مراكش آسفي” في كلمتها الترحيبية ” ان هذه المبادرة تندرج في اطار الانخراط التاريخي للحزب للدفع بالمراة لدخول في مختلف مشارب الحياة ، ان اجتماعنا اليوم هو من أجل مناقشة و تبادل الآراء حول تمكين المراة في كل مجالات اذ تساهم المراة في جانب الرجل في تنمية الوطن اذ نتطلع جميعا الى ان يتمخض عن هذا اللقاء توصيات تهم تمكين المرأة وتساعد في انتشالها من الهشاشة ” واضافت الرميلي ” اتمنى ان يكون عنوان هذه القمة توصيات لتمكين المراة “.

من جانبها أوضحت أمينة بنخضرة رئيسة الفدرالية الوطنية للمرأة التحمعية ان اختيار موضوع تمكين المرأة نابع من ايماننا القوي بمدى اهمية التمكين الاقتصادي للمرأة قائلة ” ان اختيار هذا الموضوع الخاص بالتمكين الاقتصادي للمراة نابع من ايماننا بمدى اهمية تمكين المراة من اجل مجتمع متطور، ومن اجل تقوية قدرات المراة التجمعية ومشاركة النساء في الحياة السياسية، نعلم ان المجتمعات التي تتطور ايجابا هي التي تستثمر في الرأسمال البشري و يكرس تمكين المراة في سوق الشغل، لكن عربيا فقط مابين 15 الى 25 فالمائة من النساء هن من استفدنا من التمكين المراة اقتصاديا، دون ان ننسى ان خطاب العنف الذي تتعرض له المراة “.

وتابعت رئيسة الفدرالية الوطنية للمراة التجمعية ” يجب ان نؤكد على أن المغرب اكتسب نقط مهمة و قطع اشواط متقدمة نحو تعزيز مكانة المرأة في مختلف القطاعات والمجالات، فتمكين المراة سياسيا فتح لها ابواب ولوج الحقل السياسي والفوز بانتخابات مجالس الجماعات والمقاطعات ، فالمراة اليوم تساهم في بناء مجتمع مزدهر و متطور ، هناك عدة مجالات نشتغل عليها اليوم فيما يخص القانون الجنائي والاسرة والزواج المبكر للفتيات والهدر المدرسي في العالم القروي، والتميز بين المراة والرجل في سوق الشغل.

واضافت بن خضرة ” من اجل تجاوز هذه النواقص دعى جلالة الملك الى تفعيل دور المؤسسات الدستورية التي تعتنى بشؤون المراة والاسرة لان تمكين المراة من حقوقها لا يتاتى على حساب حقوق الرجل او مكانتها بل سيكون من اجل المكانة الفعلية في كل المجالات، اليوم يجب دعم آليات التربية والتكوين وتعزيز الحماية الاجتماعية واشكالية الاغتصاب وزواج القاصرات و محاربة الصور النمطية عن المراة في الاعلام “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد