عواطف حيار: “المرأة تتعرض للعنف..والمكان الطبيعي للأطفال والأشخاص المسنين هو الأسرة”

كشفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن المرأة تتعرض لعنف يجعل منها شخصا ملزما بإظهار “قوة خارقة” للعادة حتى يعترف بكفاءتها.

واستنكرت الوزيرة، خلال لقاء نظمته الوزارة، الهجوم الذي تتعرض له من قبل أشخاص يسعون لـ”ابتزازها” على حد قولها، مضيفة أن “الوزارة تعلن عن مناصب شغل، وأحيانا تهاجم من قبل البعض من أجل الحصول على المنصب، لكن لم ولن ترضخ للابتزاز، ولا تخشى أحدا والكفاءة هي المحدد”.

في ذات السياق، قدمت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة مؤشرات حول وضعية النساء والمسنين والأطفال، مبرزة أن 21 في المئة من الأسر تعيلها نساء، و8,2 في المئة من النساء في وضعية هشاشة، بالإضافة إلى تعرض 57 في المئة من الفتيات والنساء للعنف الجسدي والاقتصادي والجنسي والنفسي، مضيفة أن 24 في المئة من الأسر بها على الأقل شخص في وضعية إعاقة، و24,6 في المئة من الأشخاص في وضعية إعاقة صرحوا بأنهم في وضعية بطالة، كما أن 65 في المئة من هذه الفئة لم يسبق لهم أن تمدرسوا.

أما حول وضعية الطفل في المغرب، أوردت الوزيرة أن 39,7 في المئة من الأطفال أقل من 17 سنة في وضعية فقر متعدد الأبعاد، وأزيد من 4 في المئة ينحدرون من أسر تعيش تحت عتبة الفقر.

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، عن تصور جديد يحمله برنامج “جسر” ويهم كلا من فئات الأطفال المتخلى عنهم والأشخاص في وضعية إعاقة والمسنين، مؤكدة أنه جاء في إطار الالتقائية مع المشروع الملكي للحماية الاجتماعي، وستعمل الوزارة على اخراج خطة الأسرة المستقبلة إلى أرض الواقع، عبر ضمان تواجد عدد من الفئات داخل الأسرة.

وأكدت حيار، أن المكان الطبيعي للأطفال والأشخاص المسنين هو التواجد داخل الأسرة ، وكل طفل محروم من السند الأسري أو شخص مسن لا يجب أن يكون في مؤسسة أو مركز رعاية بل داخل أسرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد