عزيز غالي: إبراهيم سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية

0

أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنها تتابع ملف الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم بالإعدام من لدن محكمة موالية لروسيا في أوكرانيا، عن كثب، مثمنة في الوقت نفسه مبادرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي دخل على خط القضية بعد تواصله مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا من أجل التدخل قدر المستطاع لحماية حق المواطن المغربي.

ونفت الجمعية على لسان رئيسها إبراهيم غالي، اليوم الثلاثاء، في ندوة صحفية، توفر سعدون على الجنسية الأوكرانية، موضحة أنها تتابع مستجدات الملف، في إطار الائتلاف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، حيث سيتم في إطار هذا الائتلاف حضور عدد من المحامين المغاربة والأجانب للمرحلة الاستئنافية لمحاكمة سعدون.

وأضاف غالي أن إبراهيم سعدون يتوفر على بطاقة الإقامة سارية المفعول إلى حدود 31 غشت 2024، والتي قد حصل عليها في 31 غشت 2020، لافتا إلى أن هذا المعطى بحد ذاته يلغي إمكانية حصول الطالب على الجنسية الأوكرانية ذلك أن الجنسية قانونيا تلغي بطاقة الإقامة.

واستطرد رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بقوله: “لايوجد المغرب ضمن الدول التي تتضمنها اللائحة التي نشرتها السلطات الروسية حول المقاتلين الأجانب الموجودين في الأراضي الأوكرانية المنحدرين من الدول الإفريقية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد