طنجة..الملتقي الدولي حول “تزويج الطفلات” يخرج بتوصيات هامة للحد من هذه الظاهرة

بعد يومين من النقاشات واللقاءات والشهادات، في اطار الملتقى الدولي في نسخته الرابعة تحت عنوان “تزويج الطفلات دون السن 18 اغتصاب للطفولة”، المنظم بمدينة طنجه من طرف مؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية بتنسيق مع شبكة أمل، تم إصدار عدد من التوصيات.

وجاء في التوصيات التي أصدرها المؤتمر بهدف تفعيلها على ارض الواقع، “إلغاء الفصل 20 و21 من مدونة الاسرة المغربية، وتجريم ظاهرة الزواج المبكر دون سن 18 سنة، والدعوة الى للالتزام بتطبيق القوانين الخاصة بالطفولة والقوانين المتعلقة بحقوق المرأة”.

كما تمت المطالبة بتضمين المقررات الدراسية برامج تتعلق بالتوعية بمخاطر هذه الظاهرة، والدعوة الى تكثيف الجهود بين جميع مكونات المجتمات العربية للوصول الى الهدف وهو القضاء على هذه الظاهرة، مع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للرفع من الوعي خاصة في المناطق التي تعاني بشكل كبير من اثار هذه الظاهرة.
ووجه المؤتمر رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس، من أجل مناشدته للحد من زواج القاصرات بالمغرب الذي يؤدي إلى مشاكل حقيقية داخل المجتمع، مثمنين كل الجهود التي تقوم بها الحكومة في هذا المجال تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.


وقالت أنيسة النقراشي، رئيسة مؤسسة نور للتضامن مع المرأة القروية، “إننا نؤمن ايمانا قويا بأن للمرأة دور كبير جدا في صناعة المستقبل وأن لها قدرة كبيرة على المساهمة في تطوير مجتمعها بشكل كبير الى جانب أخيها الرجل وهو الامر الذي لطالما دعى اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يحرص على الرفع من شأن المرأة والاهتمام بالأسرة بشكل عام”.

وأضافت النقراشي، “لقد اخترنا تخصيص هذه الدورة للحديث عن زواج القاصرات هذا الشبح المخيف الذي يتسلل لبناتنا في غفلة منا ويجعلهن عرضة للضياع..زواج يرمي بهن للضياع ويسلبهن حقهن في التعلم وفي بناء حياتهن كما يتمنون، ان زواج القاصرات يعتبر اغتصابا للطفولة وانتهاكا صارخا لكل القيم الانسانية..ولذلك نقف اليوم لنقول كفى اعتداءا على بناتنا ويجب أن نتصدى لهذا بكل الاساليب القانونية”.

وزادت المتحدثة: “نجتمع اليوم بمدينة طنجة لنفتح النقاش احول هذا الموضوع وأيضا من أجل تبادل الخبرات بين كل الدول العربية الممثلة في هذا المؤتمر من أجل الخروج بتوصيات قوية نفعلها على أرض الواقع، ولايفوتنا ان نثمن كل الجهود التي تقوم بها الحكومة في هذا المجال تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد