صحف: حرب طاحنة مابين البام والبيجيدي

0

اليكم ابرز عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 19 دجنبر 2016:

الصباح:
قالت الصباح أن رئيس الحكومة المعين، عبد اله بنكيران قال، انه لم يتأثر بالمشاكل والصعاب التي حالت دون تشكيل حكومته، رغم مرور شهرين و45 يوما عن تكليفه من قبل الملك محمد السادس، لأجل تشكيل هذه الحكومة، ورفض بنكيران وهو يتحدث إلى قيادة حزبه في اجتماع الأمانة العامة، أول أمس السبت بالرباط أن يحمل طرفا ما عملية البلوكاج التي أدت إلى تعثر تشكيل الحكومة.

الصباح ذكرت أن حزب العدالة والتنمية، قرر إطلاق صيرورة التحضير للمؤتمر الوطني الثامن، المقرر عقده الصيف المقبل، والذي سينتخب أمينا عاما خلفا لعبد اله بنكيران، وأعلنت الأمانة العامة للحزب في اجتماعها السبت الماضي، الانكباب على عدد من المهام التنظيمية من قبيل المؤتمر الوطني، والمصادقة على مشروع مقرر تنظيمي خاص بالمنتخبين المحليين.

الصباح أفادت أن الخارجية الجزائرية، سعت إلى توريط دول افريقية في حربها ضد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، إذ بادر وزير خارجيتها رمطان العمامرة، إلى اتهام المغرب بتشتيت وحدة الأفارقة وتهديد الاتحاد الإفريقي.

الصباح كشفت أن انطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، يستعد لإطلاق مبادرة جديدة لتحريك ملف الصحراء، وأعلنت تقارير إعلامية أن الأمين العام الجديد، سيعن بعد تسلمه رسميا مهامه في يناير المقبل، عن تعيين مبعوث شخصي جديد إلى الصحراء يخلف كريستوفر روس.

الصباح أكدت أن الملك محمد السادس، لم يجد بدا من التدخل لإصلاح ما أفسده عبد اله بنكيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، الذي اتهم موسكو بتدمير سوريا، إذ حظي نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن بفيدرالية روسيا، باستقبال ملكي الجمعة الماضي، تسلم خلاله دعوة لبوتين من اجل زيارة المغرب، وإشارات تؤكد حرص المغرب على تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

الصباح علمت أن اللجنة المشرفة على تنظيم قمة المناخ كوب 22، تترصد حاليا عددا كبيرا من جمعيات المجتمع المدني، التي تقدمت بمشاريع ومبادرات، وطالبت بشأنها تمويلات مهمة من السلطات، إذ شرعت اللجنة في التدقيق بشان مصداقية هذه الجمعيات.

الصباح أشارت إلى أن وزارة التربي الوطنية، هددت بمتابعة المدير الإقليمي السابق للقنيطرة قضائيا، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات الإدارية المعمول بها في حقه، على خلفيات تصريحات اتهم فيها مسؤولين بالوزارة بالضلوع في اختلالات تدبيرية ومالية.

الصباح كتبت أن السؤال الكتابي، الذي وجهه النائب الفرنسي في البرلمان الأروبي، جيل بارنيو حرك مطالب حقوقيين مغاربة، لإجراء افتحاص لمالية التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان، التي ترأسها خديجة الرياضي.

الصباح أوضحت أن مختلف النقابات المنضوية، تحت لواء المركزيات النقابية وكبريات النقابات القطاعية، خرجت للمشاركة بدورها في المسيرات التي نظمها رفاق نوبير الأموي، أمس الأحد باثني عشرة جهة، احتجاجا على التوجه نحو إلغاء مجانية التعليم.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية كشف، أن لقاءات عديدة غير معلنة جمعت رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، في أفق إيجاد حل لمشكل البلوكاج الذي تواجهه مفاوضات تشكيل الحكومة.
وقال مصدر بارز في الحزب، إن اللقاء الذي انعقد على هامش المجلس الحكومي الأخير بين بنكيران وأخنوش، تبين من خلاله أن الرئيس الجديد لأحرار، لا يحمل أي جديد منذ أول عرض قدمه لبنكيران في بيته، حيث لا يزال يصر على إبعاد حزب الاستقلال.

أخبار اليوم أفادت أن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، بعث رسالة عزاء إلى رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، في وفاة والدته، يعرب من خلالها عن حزنه وألمه، لوفاة والدة عبد اله بنكيران.

أخبار اليوم أكدت انه بعد الجدل الذي خلفه مشروع، توظيف مساعدين لأعضاء مجلس المستشارين بسبب المخاوف من أن تخترق العملية مظاهر المحاباة، اقر مكتب مجلس المستشارين في اجتماع مع رؤساء الفرق والمجموعات، تعيين مساعدين خبراء للمستشارين البرلمانيين من طلبة الدكتوراه فقط.

أخبار اليوم علمت أن معطيات جديدة، تداولتها مجموعة من المواقع الإعلامية الغربية، نقلا عن مصادر سورية، كشفت أن قوات خاصة تابعة للجيش السوري اعتقلت 14 ضابطا في قبو شرق حلب، صباح أول أمس الجمعة، تابعين لقوات التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار اليوم كتبت انه بعد إعلان فؤاد العماري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، عقد مؤتمر الجمعية الثلاثاء المقبل بالرباط، تجري في الكواليس مواجهة صامتة بين البيجيدي والبام، للظفر برئاسة هذه الجمعية التي هيمن عليها البام منذ تأسيسها سنة 2009.

أخبار اليوم أشارت إلى أن محمد الساسي، القيادي البارز في الحزب الاشتراكي الموحد، دشن سلسلة مقابلات تجريها قيادة هذا الحزب مع أعضائه الجدد، بمواقف جديدة إزاء حزب العدالة والتنمية، وقال إن حزب الأصالة والمعاصرة أداة للتحكم، لكن حزب العدالة والتنمية وهو يهاجمه، فانه يفعل ذلك في مواجهة شوكة يستعملها شخص آخر، ويتصرف وكأنه ليست لديه مشكلة مع التحكم الحقيقي.

أخبار اليوم كشفت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، دشن خرجة قوية جديدة، هاجم فيها أحزاب الإدارة والتحكم والحزب المعلوم، كما وجه رسائل إلى القصر والداخلية، وقال شباط إن حزب الاستقلال لن يخضع للتعليمات التي تفرض عليه، أن يكون في الحكومة أو المعارضة.

الأخبار:

قالت الأخبار أن أزمة تشكيل الحكومة الحالية، ليست سوى نتاج للشعبوية التي غرقت فيها السياسة في المغرب، وليس أدل على ذلك من التصريح الأخير لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال الذي قال، إن تعثر مسلسل إخراج الحكومة الجديدة مرتبطا بما اسماه حربا صليبية تشن على الإسلام في المغرب.

الأخبار أفادت أن رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، أعلن رسميا مساء أول أمس السبت، تحرير مدينة سرت معقل تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في الذكرى الأولى لاتفاق الصخيرات.

الأخبار أكدت أن مديرة قسم المرأة، بوزارة التضامن والمرأة والأسرة، التي توجد على رأسها بسيمة الحقاوي، تسببت في شوهة عالمية أثناء حضورها أشغال ندوة دولية حول الدور الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، احتضنتها عاصمة اليابان طوكيو، وألقت ممثلة وزارة التضامن كلمة أثارت السخرية، لما تضمنته من تطبيل لمنجزات وزارة الحقاوي.

الأخبار كشفت أن حمى التسابق على الحقائب الوزارية، دفعت بعض القياديين بحزب الاستقلال، إلى توزيع الاتهامات في كل الاتجاهات، إذ هاجم عادل بنحمزة، الصحافيين والسياسيين وفقهاء الدستور، ووصفهم بالضحالة، معتبرا أن البلوكاج الذي تعرفه الحكومة ساهم في كشف ضحالة الثقافة الدستورية.

الأخبار كتبت انه بعد رفض وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، التجاوب مع المطالب الحقوقية المرتبطة، بتعديل القانون الجنائي وإلغاء عقوبة الإعدام، أعلن الائتلاف المغربي من اجل إلغاء عقوبة الإعدام، انه أطلق أخيرا حملة ترافعية من اجل التصويت بنعم على مشروع القرار الاممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.

الأخبار أشارت إلى أن الحسين شاينان عمال أسفي، قام يوم الخميس 15 دجنبر، بتمرير صفقة مالية جديدة على مقاس شركة رياض الطنطاوي النائب الخامس لعمدة مدينة أسفي، والتي تهم تجهيز مقر إقامة العامل بأزيد من 200 مليون سنتيم.

المساء:

قالت المساء أن مصدر مطلع كشف أن الشروط، التي وضعها حزب التجمع الوطني للأحرار للدخول إلى الحكومة ما زالت قائمة، واعتبرت الأمانة العامة للبيجيدي، أن الكرة في ملعب أخنوش، من اجل أن يحدد موقفه النهائي من المشاركة في الحكومة المقبلة، كما أن التقارب الحاصل بين إدريس لشكر وعزيز أخنوش، اعتبر أمرا عاديا ما دام الحزب منفتح عليهما معا.

المساء أفادت أن وزارة الداخلية، اضطرت إلى الخروج ببلاغ جديد، لردع عمليات اعتراض الموكب الملكي من طرف “السمايرية”، وجددت الوزارة نفيها استفاد أي شخص من امتياز جراء إقدامه على اعتراض الموكب الملكي، مؤكدة أن مثل هذه التصرفات تعرض حياة مرتكبيها وسلامة الموكب الملكي للخطر.

المساء أكدت أن فريد بواحي، الموالي لأكبر فريق معارض بمجلس مدينة مكناس، فجر خلال أشغال الدورة الاستثنائية التي نظمت جلستها الأولى يوم الخميس الماضي، قنبلة من العيار الثقيل في وجه الرئيس عبد الله بوانو، لما كشف في مداخلته بان المهرجان الذي نظم أخيرا ورصد له مبلغ يقدر بمليار و 400 مليون سنتيم، أقيم باطلا بحكم انه لم يكن ضمن البرنامج السنوي للمجلس.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن قيادة العدالة والتنمية، لم تحسم خلال اجتماعها أول أمس السبت، في خيار الخروج من حالة تعثر تشكيل الحكومة، وبعد أن استمعت للعرض السياسي الذي تقدم عبد اله بنكيران، أرجأت الحسم في الموضوع إلى التداول بشأنه في اجتماع لاحق.

الأحداث المغربية تساءلت لماذا بصر بنكيران، على الجمع بين الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، مع أنها يشكلان عصا عجلة التحالف الحكومي؟
الأحداث المغربية نقلت التساؤل الأول لمقربين من بنكيران، الذي قال بان التجمع الوطني للأحرار يملك بين يديه خصاص الحكومة من الأطر الكافية، لتدبير عدد من الملفات الحساسة والقطاعات التي تحتاج إلى كفاءة عالية.

الأحداث المغربية أكدت أن سمير أبو القاسم، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قال، إن الأزمة التي تواجه الأحزاب المغربية حاليا في تشكيل الحكومة، هي أزمة سياسية بامتياز ليست لها علاقة بالدستور أو النصوص القانونية.

الأحداث المغربية ذكرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، حمل مسؤولية تعثر تشكيل الحكومة لحزب الأصالة والمعاصرة، دون أن يذكره بالاسم قائلا” البلوكاج الذي تعيشه مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، لم يخلقه لا رئيس الحكومة أو حميد شباط، بل الجميع يعرف أن هذا البلوكاج يقوده الحزب المعلوم”.

الأحداث المغربية كتبت أن نائب رئيس الأممية الاشتراكية، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، أجرى السبت بملقة، مباحثات مع رئيسة حكومة الأندلس، تناولت العلاقات المتميزة التي تجمع بين الحزب العمالي الأندلسي والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد