شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية تنظم لقاء تواصليا بمناسبة الذكرى الستين للهجرة المغربية إلى ألمانيا

ألمانيا – ابراهيم الحجوي

نظمت جمعية “شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية” المعروفة اختصارا باسم “.DMK e.V”، يوم السبت الموافق للعاشر من يونيو 2023 بمدينة دوسلدورف الألمانية، لقاء تواصليا تحت شعار “الهجرة المغربية إلى ألمانيا بين إنجازات الماضي، إكراهات الحاضر و تطلعات المستقبل”، و ذلك في إطار الاحتفال بمرور ستين سنة على بداية الهجرة المغربية إلى هذا البلد الأوروبي.

و قد تم دعوة عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بألمانيا من الجيل الأول الثاني و الثالت، إضافة إلى عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني و ذوي الاختصاص و القرار الألماني خاصة في ميادين الهجرة و التعاون الدولي المشترك.

في بداية الحفل ألقى السيد الدكتور عزالدين المعروفي، رئيس شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية، كلمة ترحيبية على شرف الحاضرين نوه من خلالها بالدور الكبير و المجهودات الجبارة التي بدلها الجيل الأول من أفراد الجالية المغربية بألمانيا و كذلك الاجيال اللاحقة في إعادة بناء و تنمية ألمانيا و المغرب من جهة و في إعطاء صورة متميزة للجالية المغربية من جهة أخرى.

بعد ذلك تناول الكلمة كل من السادة الدكتو ليمبر (Dr. Lemper)، رئيس مؤسسة Otto-Benecke-Stiftung e.V.، و السيد بيبنبرغ (Pippenberg) ممثل مؤسسة Engagement Global،  حيث أشادا كلاهما بالعلاقات المتميزة بين المغرب و ألمانيا و كذلك بالدور الإيجابي لأفراد الجالية المغربية على مختلف اصنافها بألمانيا، مبدين في نفس الوقت استعدادهما كممتلين لهاتين المؤسستين الرسميتين لمزيد من التعاون المشترك و المتين مع جمعية الكفاءات الألمانية-المغربية.

ضيف شرف هذا اللقاء التواصلي كان هو السيد عبد الخالق الحسيني، باعتباره فاعلا جمعويا متميزا و رئيسا لجمعية “الإءتلاف المتوسطي لجهة الشرق” بفرنسا، الذي شكر في كلمته بداية جمعية الكفاءات الألمانية-المغربية      . DMK e.V على هذه الدعوة الكريمة بحضور هذا اللقاء و إعطاءه الفرصة للتعريف بالجمعية التي يراسها بفرنسا، معربا عن أمله في الآن ذاته في تقوية الشراكة و التعامل المتبادل مع شبكة .DMK e.V و مزيد من جمعيات الكفاءات المغربية بدول المهجر.

اللقاء عرف أيضا إقامة ورشات حول مواضيع الصحة، العمل الاجتماعي و الطاقة المتجددة، حيت تبادل المشاركات و المشاركون وجهات نظرهم حول هاته المواضيع.
و في نفس السياق دارت مناقشة حول مشاركة المرأة المغربية في العمل التطوعي خدمة لافراد الجالية المغربية بألمانيا، مع كل من السيدة ربيعة الداودي (رئيسة جمعية ام البنين بمدينة دوسلدورف) و السيدة الدكتورة حنان الخوري (رئيسة جمعية الرابطة النسائية بمدينة آخن) .
كما القى البروفسور رحيم حجي ( نائب رئيس شبكة الكفاءات الألمانية-المغربية) محاضرة حول تاريخ الهجرة المغربية إلى ألمانيا و عرض ايضا كتاب “مسارات مغربية ألمانية: تقاطعات في الحياة و المجتمع” و الذي أصدرته جمعية . DMK e.V احتفاء بهذه المناسبة.
و قد تم التوصل من خلال هذه المناقشات إلى اقتراحات و توصيات سوف تعمل جمعية .DMK e.V على مناقشتها داخل الجمعية و التفكير في إمكانية إنجازها على المدى القريب بحول الله.

الجانب الفني كان أيضا حاضرا في هذا الملتقى من خلال مشاركة الفنانة التشكيلية لمياء انهاري من مدينة القنيطرة،  التي أعطت للقاء طابعا فنيا متميزا من خلال عرضها للوحاتها التشكيلية الجميلة الهادفة أساسا بالتعريف بجمالية القفطان المغربي كأحد رموز التراث المغربي الأصيل.
كما نود بالدكر هنا بمشاركة الفنان الكوميدي الشهير بألمانيا من أصول مغربية بنعيسى لمروبل بعرض فكاهي شيق.

في نهاية الحفل تم الاستماع إلى نغمات موسيقية و مختارات غنائية مغربية أصيلة، اطغت على اللقاء طابع الاحتفالية و البهجة على نغمات كؤوس الشاي المغربي و كذلك اطباق من الحلويات و المأكولات المغربية الشهية و المتميزة، التي جادت بها أيادي نساء مغربيات من أفراد الجالية المغربية بألمانيا و المنضويات كعضوات ضمن جمعية “ام البنين” بمدينة دوسلدورف الألمانية.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد