سلفيون وحقوقيون يطالبون بإلغاء قرار منع النقاب

0

 

نشر الشيخ حمادة القباج في تدوينة له على الفايسبوك، بلاغا موقعا من علماء ودعاة وقانونيون وحقوقيون وإعلاميون وناشطون مدنيون، يطالبون فيه وزارة الداخلية بألغاء قرار منع النقاب.

واستنكر الموقعون على البلاغ قرار وزارة الداخلية الرامي إلى منع بيع النقاب وإلزام التجار بذلك، مؤكدين على أن  القرار يمثل خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية والقوانين المنبثقة عنها؛ والقاضية بضرورة ضمان حرية المواطنين في إطار الثوابت الوطنية المنصوص عليها في الدستور.

ويضيف ذات البلاغ، بأن القرار يمثل تجاوزا في استعمال السلطة ويقحم رجال السلطة في تصرفات تتنافى مع مهامهم القانونية؛
ومن هنا فإن تدخل السلطة في لباس المواطنين -بهذا الشكل غير القانوني- نعتبره خطوة غير مقبولة.

وأوضح الموقعون بأن محاولة تغطية هذا الإجراء بالدواعي الأمنية محاولة مخطئة؛ لأنه لم يثبت يوما بأن النقاب هدد المجتمع في أمنه واستقراره؛ بل لم يزل علامة على الوقار والحشمة والاحترام.

وتضمن البلاغ دعوة إلى  كل القوى الحية المؤمنة بالحريات وحقوق الإنسان كما قررها الدستور المغربي أن تعبر عن رفضها لهذا الإجراء غير المسؤول وغير المعقول. مطالبين وزارة الداخلية بإلغاء هذا القرار غير القانوني (منع بيع النقاب) والذي من شأنه أن يزرع بذور الاحتقان والبلبلة دون مصلحة معتبرة ترجى منه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد