رواية مغربية ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها للعام 2022

0

ضمت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها للعام 2022 ،ستة عشر رواية ضمنها رواية للكاتب المغربي ، محسن الوكيلي بعنوان “أسير البرتغاليين” الصادرة عن دار (ميم )للنشر.

وضمت القائمة ، بحسب بيان للجائزة ،روايات لكتاب من تسعة بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاما، وتعالج قضايا متنوعة، من صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة، وهم يواجهون الحروب والسلطات القمعية، إلى علاقة الشرق بالغرب، وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم النوع .

وتؤكد الروايات ال16 للقائمة الطويلة التي تم اختيارها من ضمن 122 رواية تقدمت للجائزة، تنوع المجتمعات العربية على الأصعدة الاجتماعية والعرقية والدينية، بينما تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة. كما تمنح صوتا للمرأة العربية والإفريقية، إذ تحكي روايتان من ضمن القائمة قصتي امرأتين عاشتا في ظل كاتبين غربيين مشهورين.

وجرى اختيار القائمة الطويلة ، وفق البيان ،من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته “الطلياني”، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا، أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا، بلغاريا، وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا، وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

وضمت القائمة الطويلة بالإضافة الى المغرب روائيين من مصر،وسوريا، والامارات ،وليبيا، والكويت وعمان وارتيريا والجزائر.

وتهدف هذه الجائزة السنوية التي تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، حيث تمول ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ،كما تحظى بدعم مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد