رفض دعوى قضائية ببريطانيا ..صفعة موجعة للبوليساريو وجمعية متعاطفة معها

رفضت المحكمة الإدارية بلندن طلب المنظمة غير الحكومية البريطانية المتعاطفة مع الاطروحة الانفصالية “WSCUK”، التي رفعت دعوى قضائية ضد اتفاقية الشراكة القائمة بين المغرب وبريطانيا لشمولها الأقاليم الجنوبية.

وشكّل القرار الذي كانت تراهن عليه البوليساريو وهذه الجمعية هزيمة وصفعة قوية لهما إذ كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد وزارة التجارة الدولية والخزانة البريطانية في مارس 2021 للمطالبة بمراجعة اتفاقية الشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب، مدعية أنها انتهكت التزامات المملكة المتحدة بموجب القانون الدولي.

الاتفاقية هذه قد وقعت بين الرباط ولندن في أكتوبر 2019، وتعديل الترتيبات التجارية بينهما بعد خروج الأولى من الاتحاد الأوروبي، وتمنح كل من اتفاقيات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تعريفات تفضيلية لبعض المنتجات من المغرب، وهذه تنطبق أيضا على المنتجات القادمة من الأقاليم الجنوبية.

ونص الاتفاق التعديلي في الملحق “هـ” على أن “المنتجات التي منشأها الصحراء المغربية والتي تخضع لرقابة سلطات الجمارك المغربية يجب أن تستفيد من نفس الأفضليات التجارية”، في وقت ترى المنظمة غير الحكومية أنه لا ينبغي أن تنطبق الأفضليات التجارية على منتجات الصحراء .

المصدر ميديا : المحجوب الانصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد