رئيس مجلس النواب يجري محادثة هاتفية مع روبيرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي

0

أجرى اراشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، في الأيام الأخيرة، محادثة هاتفية مع السيدة روبيرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي، همت بالأساس تعزيز الحوار والمشاورات البرلمانية والشراكة المغربية الأوروبية.

وخلال محادثتهما الهاتفية، شدد كل من رئيسي مجلس النواب والبرلمان الأوروبي على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، واستعرضا مختلف القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك وتكثيف التنسيق على هذا المستوى، وعلى وجه الخصوص سياسة الجوار الأوروبية، والتحديات المشتركة المتعلقة بقضايا الهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتنمية البشرية والأمن ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري ، ومن الناحية الجيوسياسية ، البعد المتوسطي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وأفريقيا، وذلك في إطار الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للقارة الأفريقية.

كما تدارس الرئيسان تنشيط عمل اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تعتبر ألية حقيقية للحوار السياسي المستمر، وتوحيد جهود المؤسستين البرلمانيتين في إطار تنظيم المنتدى البرلماني القادم بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، وفق التوجهات الملكية السامية.

من ناحية أخرى، ومن أجل مواجهة التحديات بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، أكد الرئيسان والعضوان في مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية إعطاء المزيد من الديناميكية لعمل الجمعية والتي تتطلب التنسيق المستمر وجهودا متضافرة لمعالجتها.
وخلال هذه المحادثة الهاتفية، أكد السيد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، للسيدة روبيرتا ميتسولا رئيسة البرلمان الأوروبي، أنه وخلال زيارته القادمة للبرلمان الأوروبي، سيقدم أولويات الرئاسة المغربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ، وتقدم إعداد وتفعيل اتفاقية تمويل التوأمة البرلمانية بين مجلس نواب بالمملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد