رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين 28 نونبر 2022 بالرباط، أعضاء اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس المحكمة الإدارية، السيد سيلفيستر سالوفو ماينغا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وركزت المباحثات بين الجانبين على علاقات المغرب بالاتحاد الأفريقي والرغبة الشديدة للمملكة لإعطاء دينامية جديدة لهياكل الاتحاد والتنمية بأفريقيا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وخلال هذا اللقاء قدم السيد راشيد الطالبي العلمي لمحة عن خصوصية المؤسسات السياسية والدستورية والتجربة البرلمانية المغربية، وعلاقات مجلس النواب بباقي المؤسسات والسلط. وذكر رئيس مجلس النواب بالمكتسبات الهامة التي راكمتها المملكة المغربية في عدة مجلات، والمؤطرة بمقتضيات دستور 2011 الذي عزز مبدأ فصل السلط وتعاونها كلبنة أساسية في النظام المغربي.

من جهته، عبر السيد سالوفو ماينغا رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي وأعضاء اللجنة التقنية، عن شكرهم لرئيس مجلس النواب على اللقاء والتفاعل البناء الذي طبعه، كما ثمنوا حفاوة الاستقبال. وأبرز الوفد أن زيارته للمغرب تندرج في إطار المشاورات والنقاشات الجارية بين الأطراف الأفريقية بهدف مراجعة القانون الأساسي المؤطر لعمل المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي الذي يعود إلى سنة 1966، والقانون الداخلي لسنة 1967.

وعبر رئيس المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي وأعضاء اللجنة التقنية، عن تقديرهم للإصلاحات التي باشرها المغرب بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، مؤكدين أن اهتمامهم بالتجربة المغربية، خاصة التشريعية منها، ازداد منذ عودة المغرب للاتحاد الأفريقي.

وأشار السيد سيلفيستر سالوفو ماينغا والوفد المرافق له، أن اللجنة التقنية لمنظمة الاتحاد الأفريقي على وشك الانتهاء من أعمال الصياغة النهائية لمقترح التعديلات الذي سيعرض قريبا للمصادقة عليه وفق الضوابط والمساطر الجاري العمل بها بالاتحاد الأفريقي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية عضو بالمحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي، منذ سنة 2019، إلى جانب ناميبيا والموزمبيق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد