رئيس الهيئة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية سيد أحمد بياي “المعارض الجهوية أصبحت فاشلة”

حوار الاربعاء/ سلسلة حوارات في مجالات متعددة تنشر كلط يوم اربعاء يفتح من خلالها النقاش مع العديد من الأسماء الشاهدة على وقائع وأحداث مهمة.الحلقة 16 مع رئيس الهيئة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية وعضو الغرفة بجهة العيون الساقية الحمراء سيد احمد بياي

س:كيف هو قطاع الصناعة التقليدية وطنيا بعد جائحة كورونا ؟

ج : قطاع الصناعة التقليدية بعد الجائحة لاحظنا التغيير التام في الإنتاج والتصدير والسياحة وكذلك في بيع المنتوجات الحرفية وتوقف العديد من البرامج الوطنية الخاصة بدعم الصناع مثل جائزة امهر صانع والمعرض الوطني للصناعة التقليدية وبرنامج الشارة الوطنية وكذلك قلة المعارض الجهوية والتكوينات.كماسجلنا عدم دعم الصناع التقليديين المتضررين من جائحة كورونا الملعونة بحجة أنه قطاع غير مهيكل مع العلم ان القطاع يشغل اكثر من مليوني صانع.

س : يعاني الصانع التقليدي من ارتفاع ثمن المواد الأولية كيف يمكن جعلها في المتناول ؟

ج :بالفعل الصانع التقليدي يعاني من ارتفاع المواد الأولية مع قلة بيع المنتوج رغم المجهودات التي تقوم بها الوزارة الوصية ومؤسسة دار الصانع والغرف المهنية في تسويق المنتوج الا انه عدم وجود نقط البيع الخاصة بالمواد الأولية داخل المجمعات التي تسيرها جمعيات المستغلة يجعلها قريبة من الصناع لهذا نطلب تفعيل هذه النقط الخاصة بالبيع بحيث وتكون معفية من الضرائب والزيادة في الثمن حسب الاتفاق مع الجهات المسؤولة.

س :ارتفاع ثمن الفضة جعل الكثير من الصناع يقومون بإعادة تذويب الاشياء القديمة هل هو تهديد للتحف ؟

ج :هو تهديد التحف لا يأتي بتذويبها او تحويلها ولكن الكارثة الأكبر في انقراضها واندثارها اما غلاء الفضة حله في أعتماد نقط البيع بالمجمعات .

س : ماهي الأولويات التي تناضلون من أجلها في الهيئة الوطنية ؟

ج :نحن داخل الهيئة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية نناضل من أجل مصلحة الصانع في العديد من البرامج والأهداف التي يعاني منها الصانع التقليدي وكذلك في توعية الصناع والحرفيين وتكوينهم . كما اننا نطالب دائما وبالحاح بالحوار الجاد والمعقول.

س : تعتبر غرف الصناعة التقليدية شريكا أساسيا في بلورة وتنفيذ الاستراتيجيات القطاعية للوزارة هل فعلا تقوم الغرف بدورها ؟

ج :بالفعل هي الغرف شريك أساسي مع القطاع الوصي الا أنها ليس لها نفس الفكر والعمل ولكل غرفة طريقة عملها فمن الغرف تعمل على برامج تحقق مبتغى الصانع ومنهم الله يهدي.

س : البعض يعاتب على اعضاء غرفة الصناعة التقليدية بالعيون ليس أغلبهم حرفين هل هذا صحيح ؟

ج : انا هنا لا أعمم ولكن صحيح ذلك الا ان غرفة الصناعة التقليدية لجهة العيون الساقية الحمراء أنجزت برامج كانت هي السباقة وفي المستوى نذكر منها الغرفة الذكية والمعارض المتنقلة خارج الجهة والدورات التكوينية وكان لها بعض الايجابيات كما اننا نسجل بعض السلبيات والكمال لله دائما والذي لي يعمل نشيد به ونشكره على عمله من لايشكر الناس لايشكر الله و”للي ماخدم التاريخ يحاسبو”.

س :يقال بأن المعارض الجهوية تساهم في تطوير وتحريك الاقتصاد ماصحة القول ؟

ج :عن اي اقتصاد نتكلم فكيف للصانع ان يطور إنتاجه وغلاء المواد الأولية يحاصره وقلة البيع تقف أمامه وكثرة الاكراهات تمنعه من التقدم ولو بخطوة ولسنا متشائمين فالمعارض الجهوية أصبحت فاشلة بسبب الدعم الضعيف بالمعارض الجهوية التي كانت تنظمها الجهة بشراكة مع المديرية الجهوية متوقفة .

س :ما انعكاسات البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية على الصانع التقليدي ؟

ج : البرنامج التنموي الذي تم توقيعه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده بالعيون بين جهة العيون ووزارة الصناعة التقليدية ممثلة بالمديرية الجهوية بالعيون كان له صدى كبير واعطى مشاريع كبرى نذكر منها دار الصناعة ومعهد فنون الصناعة التقليدية ومركز التقني النجارة والمعارض المتنقلة الخاصة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني وادوات الصحة والسلامة الصحية والكثير وبعض هذه البرامج تم تنزيلها على أرض الواقع والبعض مزالت في طور الإنجاز ونتمنى تنزلها وتفعيلها وفتحها للصناع.

س:البعض يقول إنه كان معمل للصناعة الجلدية كلف ميزانية مهمة واختفى ماصحة ذلك ؟

ج : مشروع دار الدباغة في خبر كان ولاندري اين هو؟

س:الصناعة التقليدية ركيزة أساسية للسياحة هل بالاقاليم الجنوبية تلعب هذا الدور ؟ ماسبب ذالك ؟

ج : بالفعل الصناعة التقليدية ليست السياحة فقط وإنما هي رافعة للثقافة الحسانية بشتى انواعها وهي الركيزة الأساسية للمجتمع الحساني ويعتبر الصانع التقليدي هو العمود الفقري للمجتمع حيث تجد الصانع في كل مكان وعدم وجود السياحة جوابه عند المؤسسات السياحية الا ان الصانع التقليدي لايكره ان تكون السياحة قائمة بالمنطقة من أجل ترويج منتوجاته.

س : انت كعضو في حزب عضو في الحكومة هل انت مرتاح للبرامج الحكومة نحو الصانع التقليدي ؟

ج : بالفعل جد مرتاح لان الحكومة قدمت برامج جد جد مهة للصناعة التقليدية وأذكر منها القانون المنظم للحرف قانون 50/17 والسجل الوطني للصناعة التقليدية والتغطية الصحية للحرفيين والعديد من البرامج التي هي في الطريق .

 

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد