دبلوماسي مغربي بارز يعين مديرا عاما للمفوضية الإفريقية

كشفت مصادر إعلامية، استنادا إلى مصادر دبلوماسية متطابقة في منظمة الاتحاد الإفريقي، أنه تم تعيين الدبلوماسي المغربي البارز فتح الله سجلماسي، مديرا عاما للمفوضية الإفريقية التي يرأسها التشادي موسى فكي محمد، وهو أكبر منصب يحصل عليه المغرب في الاتحاد منذ عودته إليه عام 2017.

وسبق لفتح الله سجلماسي أن عمل سفيرا للمغرب لدى فرنسا، وأمينا عاما للاتحاد من أجل المتوسط، الذي يوجد مقره في برشلونة بإسبانيا.

والتحق سجلماسي بوزارة الخارجية في عهد وزير الخارجية الأسبق محمد بنعيسى، وعينه جلالة الملك محمد السادس سفيرا للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وشغل الدبلوماسي المغربي منصب مدير الشؤون الأوروبية في الوزارة، كما عمل سفيرا لدى منظمة حلف شمال الأطلسي سنتي 2003 و2004.

وفي 2 يوليوز 2009، عين الملك محمد السادس سجلماسي مديرا للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.

وفي 1 مارس 2012، أصبح فتح الله سجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط بعد أن انتخب بالإجماع في بروكسل في فبراير من نفس السنة، ليحل محل يوسف العمراني.

وكان السجلماسي، الذي يجيد إلى جانب اللغة العربية كلا من الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية، قد شارك وترأس العديد من المفاوضات الاقتصادية الدولية، خصوصا اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي مابين 1992 و1995 ومفاوضات اتفاق التبادل الحر مع الولايات المتحدة وعدد من البلدان العربية والإفريقية، إلى جانب مشاركته في مسلسل برشلونة، وفي تأسيس الاتحاد من أجل المتوسط.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد