جهة بروكسيل.. نحو إحداث مجلس للقضاء على العنصرية

أعلنت كاتبة الدولة المكلفة بتكافؤ الفرص، نوال بن حمو، يوم الخميس، أن حكومة جهة بروكسيل-العاصمة أعطت الضوء الأخضر، في قراءة أولى، لمشروع إحداث مجلس استشاري للقضاء على العنصرية.

وقالت إن هذا المجلس الجديد سيتم تنصيبه داخل هيئة الاستشارات الاجتماعية ببروكسيل “بروبارتنرز”، في فاتح يناير 2024 على أبعد تقدير، مؤكدة أن الأمر يتعلق بـ “سابقة في بلجيكا”.

وعلى غرار مجلس بروكسيل للمساواة بين النساء والرجال ومجلس بروكسيل للأشخاص في وضعية إعاقة، ستكون هذه الهيئة الجديدة مسؤولة عن إصدار الآراء والتوصيات بشأن أية قضية تتعلق بمكافحة العنصرية في جهة بروكسيل-العاصمة، بناء على طلب من الحكومة أو من خلال مبادرة تلقائية.

وأشارت السيدة بن حمو في بلاغ بهذا الخصوص، إلى أن هذه المبادرة “تستجيب لطلب من القطاع الجمعوي المناهض للعنصرية حتى تتم استشارتهم على نحو أكثر منهجية”.

وسيتألف المجلس من 22 عضوا فعليا إلى جانب العديد من الأعضاء المناوبين، يتم تعيينهم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد. وسيضم على الخصوص جمعيات مناهضة للعنصرية وخبراء أكاديميين وشركاء اجتماعيين.

وأضافت المسؤولة الحكومية أن “هذه التركيبة التعددية ستسمح لنا بتقديم تمثيلية ذات أغلبية للمجتمع المدني وضمان تقاطع السياسات العمومية من خلال وجود المجلسين الآخرين”.

وقد تم تقديم مشروع مرسوم بإنشاء هذه الهيئة الجديدة إلى مجلس الدولة، حيث سيتم اعتماده في القراءة الثانية والأخيرة من قبل الحكومة الجهوية قبل الصيف ليتم بعد ذلك إرساله إلى برلمان بروكسيل.

 

المصدر ميديا : و م ع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد