جنوب إفريقيا.. المحكمة الانتخابية تصدر اليوم الثلاثاء حكمها بشأن استبعاد زوما من الانتخابات

من المنتظر أن تصدر المحكمة الانتخابية في جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، حكمها في إطار طلب حزب “أومكونتو ويسيزوي” لإلغاء قرار اللجنة الانتخابية بمنع الرئيس السابق جاكوب زوما من الترشح للانتخابات العامة المقبلة.

وأكدت اللجنة الانتخابية المستقلة، الأسبوع الماضي، اعتراضها على ترشيح زوما، وبالتالي عدم أهليته لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية العامة المرتقبة في 29 ماي المقبل.

وردا على ذلك، لجأ حزب “أومكونتو ويسيزوي”، الذي أنشأه زوما في دجنبر الماضي، إلى المحكمة في محاولة أخيرة لاستئناف قرار استبعاد الرئيس السابق من قائمة المرشحين للانتخابات المقبلة.

وبعد يوم من المرافعات المكثفة، قال القاضي موديبا، إن المحكمة تدرس إصدار أمر وتأجيل الدوافع إلى وقت لاحق، بسبب قيود الجدول الزمني للجنة الانتخابية المستقلة.

وكانت اللجنة الانتخابية قد ذكرت أنه يتم استبعاد أي مرشح إذا حكم عليه بالسجن لمدة تزيد عن 12 شهرا دون إمكانية فرض غرامة عليه.

وفي عام 2021، حكم على الرئيس السابق بالسجن لمدة 15 شهرا بعد إدانته بتهمة تحقير العدالة لرفضه الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية على خلفية التحقيق في قضايا فساد.

وكان رئيس الدولة السابق على خلاف مع الحزب الحاكم، المؤتمر الوطني الإفريقي، منذ أن أعلن أنه لن يصوت للحزب التاريخي وسيقوم بحملة من أجل حزبه الجديد الذي تم تأسيسه في دجنبر 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد