جامعة الدول العربية تبحث الوضع بالسودان

بدأت اليوم الأحد بالقاهرة أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الوضع في السودان.

وينعقد الاجتماع، الذي يمثل المغرب فيه أحمد التازي، سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، بطلب من مصر والمملكة العربية السعودية بعد التصعيد الأخير في السودان، عقب الاشتباكات المسلحة بين طرفي النزاع، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويهدف الاجتماع إلى التشاور والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار بدولة السودان في أسرع وقت.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أكد عبيده الدندراوي، نائب مندوب مصر بالجامعة العربية، أن بلاده تدعو إلى وضع حلول سلمية للخروج من الأزمة الحالية بالسودان، وضمان تحقيق استقرار البلاد، منوها بكافة مساعي جامعة الدول العربية لدعم السودان في حل الأزمة الحالية.

وأشار الدندراوي إلى أن التوقيع على الإعلان الدستوري بالسودان وضع أساسا لشراكة قوية بين مكونات الحكم، مضيفا أن مصر لم تتوان في تقديم كافة سبل الدعم للسودان، سعيا إلى تجاوز هذه المرحلة الحساسة، تحقيقا لمصالح الشعب السوداني.

كما شدد المتحدث ذاته على أن مصر ستظل داعمة للسودان، وستواصل دعمها للنموذج السوداني القائم على الشراكة بين المدنيين والعسكريين، ووضع الأسس الصلبة لنظام ديمقراطي راسخ ومستقر.

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة السودان بمصر، والقائم بأعمال المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية، الصادق عمر عبد الله، أن ما يحدث في بلاده شأن داخلي، وأنه يتعين على السودانيين إيجاد تسوية لهذا النزاع بعيدا عن التدخلات الدولية، معتبرا أن جهود الدول العربية مطلوبة للمساعدة في تهدئة الأوضاع بالبلاد.

واستعرض الصادق عمر عبد الله بالمناسبة تطورات الأوضاع منذ أن اندلعت الاشتباكات بين طرفي المكون العسكري، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مذكرا بفشل كل الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية في إقناع قوات الدعم السريع بالاندماج في الجيش الوطني، حسب نص الاتفاق الإطاري.

وأثارت مستجدات الوضع بالسودان قلقا عربيا ودوليا واسعا، وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بوقف القتال بالبلاد.

ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري؛ ففي مطلع الشهر الجاري تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش، وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد