تعيين محمد علال مديرا عاما جديدا للطرق‬

عيّن، اليوم الاثنين، محمد علال في منصب المدير العام للطرق، حيث عرف حفل التنصيب حضور كل من الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء ورئيس المجلس العام للتجهيز ومديري مؤسسات عمومية ومديرين عامين ومركزيين وجهويين.

وهنأ نزار بركة، وزير التجهيز والماء، المدير العام الجديد على الثقة التي حظي بها، متمنيا له التوفيق في مهامه الجديد. كما أشاد بركة بالمجهودات التي بذلها عبد الله إسماعيلي، المدير العام السابق، خلال توليه مهمة تسيير المديرية المذكورة.

وأكد بركة، في كلمة له خلال حفل تنصيب المدير الجديد، أن قطاع الطرق يعد من الأوراش الأولوية للحكومة ودعامة رئيسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ بالنظر إلى الدور الحيوي الذي يلعبه في إعداد التراب الوطني ودعم الاستثمارات وفك العزلة عن الساكنة القروية.

ودعا المتحدث ذاته إلى ضرورة البحث عن شركاء للتمويل المشترك وتكثيف الجهود لإيجاد حلول لكل العوائق.

كما أكد المسؤول الحكومي على ضرورة تقوية الموارد البشرية بالوزارة عبر خلق مناصب شغل جديدة، وتنظيم دورات تكوينية تستجيب لحاجيات الوزارة، بالإضافة إلى تطوير النظام المعلوماتي الجغرافي من أجل حصر دقيق للرصيد الطرقي.

وأوضح بركة أن الاستثمارات العمومية في قطاع الطرق شهدت تطورا واضحا، حيث بلغ متوسط الاعتمادات السنوية حوالي 8.4 مليارات درهم خلال السنوات الفارطة ومكنت هذه المجهودات من تحسين حالة الشبكة الطرقية المعبدة.

وأضاف وزير التجهيز والماء أنه، أمام هذا التطور المهم للشبكة الطرقية الوطنية، أصبحت تظهر مجموعة من التحديات؛ أهمها الحفاظ على الرصيد الطرقي، وملاءمة الشبكة الطرقية مع حاجيات حركة السير.

ودعا المسؤول الحكومي إلى تسريع إنجاز المخطط الوطني للبنيات التحتية الطرقية، والذي يروم تحديد الاستراتيجية العملية في أفق سنة 2040 لتطوير القطاع.

من جانبه، أشار محمد علال إلى أن مديرية الطرق، التي تتكون من مديريتين مركزيتين واثنتي عشرة مديرية جهوية و65 مديرية إقليمية، تسهر على تنفيذ سياسة الطرق في الوزارة. كما تقوم المديرية ذاتها ببذل جهود حثيثة لتحقيق الاستراتيجية العملية لعام 2040، وتسريع المشاريع الجارية بما يلبي تطلعات المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد