تعيين اليزابيث بورن رئيسة للحكومة الفرنسية

0

أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الإثنين تعيين وزيرة العمل إليزابيث بورن، رئيسة للحكومة الجديدة، لتصبح أول سيدة تتولى المنصب منذ 30 عاما.
جاء تعيين بورن، بعد وقت قصير من إعلان رئيس الوزراء جان كاستيس، تقديم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، في وقت سابق اليوم.

وبورن هي أول امرأة تتولى رئاسة وزراء فرنسا منذ إديث كريسون التي جرى تعيينها رئيسًة للوزراء في ماي 1991، في حكومة الرئيس الاشتراكي الأسبق، فرانسوا ميتران.

رئيسة الحكومة الجديدة من مواليد 18 أبريل 1961 في باريس، وحاصلة على شهادة جامعية من كلية المهندسين، فضلا عن دراستها في المدرسة الوطنية للطرق.

وتملك بورن مسيرة مهنية وسياسية كبيرة، حيث بدأت من أروقة وزارة التجهيز، كموظف حكومي أول، ثم مستشارة في وزارة التعليم، قبل أن تصبح مستشار فني في مجال النقل في رئاسة الوزراء.

بعدها، أصبحت بورن حاكم منطقة بواتو شارانت، وسط فرنسا، وهي أول امرأة شغلت هذا المنصب، قبل أن تنتقل إلى وزراة البيئة وتعمل كسكرتيرة للوزيرة سيجولين رويال عام 2014

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد