تعزيز التعاون في مختلف المجالات .. المغرب وموريتانيا يوقعان على 13 اتفاقية همت قطاعات حيوية

توجت أشغال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية باتفاق الجانبين حول مجموعة من القضايا وتوقيع عدد من الاتفاقيات همت قطاعات بينها التجارة، الاستثمار، الصحة والأمن.

وذكر بلاغ حول مخرجات اللجنة المشتركة، المنعقدة اليوم الجمعة بالرباط، أنه على مستوى التشاور السياسي، سجلت الاجتماعات توافق الجانبين، بشأن مجموعة من القضايا الجهوية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويتعلق الأمر، يضيف البلاغ، “بالفضاء المغاربي والعمل العربي المشترك، والقضية الفلسطينية، ونزاعات ليبيا واليمن وسوريا، إلى جانب منطقة الساحل والصحراء، والتنمية في القارة الإفريقية”.

ونوه الجانب الموريتاني، وفق البلاغ، بـ “الجهود المتواصلة التي يبذلها حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن مدينة القدس الشريف، وبالمشاريع الإنسانية والسوسيو-اجتماعية التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة، تحت القيادة السامية لجلالة الملك”.

كما نوه بـ “الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في تثبيت دعائم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، وتدعيم أسس السلم والأمن والاستقرار بهذه القارة”، وبـ “المساهمة المالية المغربية الداعمة لبرنامج الاستثمار الأولي لمجموعة دول الساحل الخمس”.

وأشاد الوفد الموريتاني أيضا بـ “التجربة الديمقراطية الناجحة للمملكة المغربية وبمسارها التنموي، المتمثل في اعتماد النموذج التنموي الجديد”، وبـ “دور المملكة المغربية في حل الأزمة الليبية”.

ومن جانبه، أشاد الجانب المغربي بسياسة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى إرساء منظومة حماية اجتماعية شاملة تحقق اندماج جميع الفئات في عملية التنمية بموريتانيا ولدور هذا البلد الشقيق في مجموعة الساحل.

وتوجت أشغال للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية في دورتها الثامنة بالتوافق حول 13 نص قانوني تشمل اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية وبرتوكول، بالإضافة إلى محضر الدورة الثامنة، تهم قطاعات: التجارة والاستثمار، والصناعة والسياحة، والإسكان، والبيئة والتنمية المستدامة، والأمن، والصحة، والثقافة، والزراعة والصيد البحري، والإيداع والتدبير، والتكوين المهني.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد