تعزيز التعاون الثقافي محور لقاء ثنائي بين وزير الشباب والثقافة والتواصل ونظيره الصيني

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس بالرباط، ومباحثات ثنائية مع نظيره الصيني راو تشوان.

وتم التأكيد في مستهل هذه المباحثات الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية منذ التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وفخامة الرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، وهو ما يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتقريب الشعبين المغربي والصيني عبر الثقافة بالنظر إلى تاريخ العلاقات التي تربط المغرب بالصين.

كما شملت المباحثات، آليات تنفيذ التعاون الثقافي، فضلا عن إنشاء مبادرات ثنائية في مجال السينما، والصناعات الثقافية، وصناعة الألعاب الالكترونية.

الوزيران، اتفقا على التنسيق الثنائي في المحافل الاقليمية والدولية المتعلقة بالثقافة.

في أعقاب هذه المباحثات، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة 2024 – 2028، بين حكومة المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف هذا الاتفاق على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وتشجيع الزيارات الثنائية، وخلق مبادرات وإطارات تعاون، بغرض تشجيع الثقافة بين البلدين.

كما يروم الاتفاق على التنسيق والتعاون على مستوى منظمة اليونيسكو، وتبادل الخبرات والتكوين المستمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد