تجديد جلالة الملك ليده الممدودة نحو الجزائر ينم عن واقعية وحكمة

أكد الجامعي الفرنسي من أصل مغربي ، عبد الرحيم نحنحي، أن تجديد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة عيد العرش، يده الممدودة الى الجزائر، “ينم عن فكر واقعي وحكيم”.

وقال عبد الرحيم نحنحي أستاذ القانون بفرنسا في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، ان تجديد جلالة الملك دعوته الى إقامة علاقات طبيعية مع الجزائر، يندرج ضمن استمرارية الدبلوماسية الملكية، التي تقوم على الحوار والتشاور، من اجل تجاوز العوامل والأسباب التي تسمم العلاقات بين البلدين الشقيقين، بما يتيح لهما مواجهة التحديات العديدة في عالم متحول، وضمان تحقيق السلم والامن لشعبيهما الذين “تجمعهما روابط الدم والتاريخ والدين والمستقبل المشترك”.

من جهة أخرى أشار الأكاديمي عبد الرحيم نحنحي، في قراءته للخطاب الملكي، إلى أن جلالة الملك سلط الضوء على أهمية دور المرأة في المجتمع المغربي، وعلى مدونة الاسرة، كما تناول عددا من القضايا الاقتصادية والصحية، فضلا عن تلك المتعلقة بالحماية الاجتماعية، مبرزا الأهمية القصوى التي يوليها صاحب الجلالة لوضعية المرأة والاسرة.

وأضاف أنه إذا كان إصلاح مدونة الاسرة، قد شكل تقدما ملحوظا ،فإن جلالة الملك شدد في هذا الاطار على ضرورة السهر على تطبيقه ، في اطار الاحترام التام لمقتضياته القانونية، وضمن خصوصية المجتمع المغربي ، والإجراءات الدستورية ومبادئ وقيم الدين الإسلامي .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد