تجديد الثقة في المغربي عبد النبي منار مديرا عاما للمنظمة العربية للطيران المدني لولاية ثانية

0

توجت الدورة الـ 27 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني، التي انعقدت يومي 19 و20 ماي الجاري بالرباط، بتجديد الثقة في السيد عبد النبي منار مديرا عاما للمنظمة لولاية ثانية.

وذكرت المنظمة، في بلاغ لها، أن الدورة الـ 27 للجمعية العامة للمنظمة، التي ترأستها الجمهورية اللبنانية، عرفت مشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة، ومنظمات وهيئات دولية وإقليمية ودول صديقة كدولة ماليزيا ودولة سنغافورة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم خلال الجلسة الافتتاحية، على الخصوص، توقيع برنامج مشترك بين المنظمة العربية للطيران المدني ومؤتمر الطيران المدني الأوروبي “ECAC “، ومذكرة تفاهم حول التدريب مع سلطة الطيران المدني لسنغافورة، ومذكرة تفاهم بين المنظمة والمكتب الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية.

وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، نوه رئيس الجمعية العامة، في كلمة بالمناسبة، بالجهود التي قامت بها المنظمة العربية للطيران المدني بكافة أجهزتها التشريعية والفنية وكذلك إدارتها العامة، والتي توجت باعتماد استراتيجية المنظمة للسنوات المقبلة، والمصادقة على الهيكل التنظيمي للإدارة العامة، وتحديث نظام عمل اللجان الفنية والعمل الآلية التي تبنيناها لتنسيق وتوحيد مواقف الدول الأعضاء، سعيا منها في المساهمة الفعالة في جهود المنتظم الدولي وخاصة منظمة الطيران المدني الدولي.

كما أشاد بالدور الذي قام به أمين عام جامعة الدول العربية لتحقيق هذه الإنجازات، وكذا للدفع بالمبادرة حول التسريع بعملية انتعاش النقل الجوي بالدول العربية، التي قامت بها المنظمة بتعاون مع الإتحاد العربي للنقل الجوي والمنظمة العربية للسياحة والإتحاد الدولي للنقل الجوي، معربا عن أمله في استعادة نشاط النقل الجوي بعد أن فتحت معظم الدول الأعضاء حدودها بفعل تحسن الوضع الصحي من حيث عدد الإصابات والوفيات وكذلك عدد الملقحين.

وأكد التزام جمهورية لبنان بالعمل بتعاون مع أعضاء المنظمة العربية للطيران المدني لتأمين نقل جوي آمن وفعال وتنافسي على المستوى الإقليمي والدولي، يضطلع بدوره في تحقيق التنمية المستدامة للأجيال الحاضرة والمقبلة. ومن جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم مع المكتب الصيني للملاحة عبر الأقمار الصناعية، قال السيد عبد النبي منار، المدير العام للمنظمة، إن موضوع الملاحة بالأقمار الصناعية أخذ حيزا مهما من أعمال المنظمة، وذلك مواكبة لمدى الاهتمام التي خصته به منظمة (الايكاو)، حيث يشكل محورا أساسيا في مفهوم الاتصالات الملاحة الاستطلاع/ إدارة الحركة الجوية، وتوجها رئيسيا في الخطة العالمية للملاحة الجوية.

وأضاف أن المنظمة عبر أجهزتها المختلفة، عملت على المشاركة في مجموعة من الدراسات الفنية والميدانية حول استعمال الأقمار الصناعية في الملاحة عبر الأجواء عند الاقتراب من المطار ولدى الهبوط على المدرجات، مما أثمر عن عدة إنجازات، من أبرزها ” تطوير خطط وطنية لتطبيق الملاحة عبر الأقمار الصناعية، متضمنة تحليل التكاليف والفوائد، وإجراء تجارب تشغيلية كاملة للهبوط على المدرجات (مطار الحسيمة بالمغرب) بواسطة الأقمار الصناعية، ومتضمنة تصميم الإجراءات، وتحليل السلامة ومدى مردودية المشروع، وكذلك العديد من الأنشطة التدريبية المنظمة على مدار عقد من الزمن لبناء القدرات الدول العربية في هذا الميدان”.

وذكر السيد منار أنه في عام 2015 اعتمدت المنظمة الاستراتيجية العربية في ميدان الملاحة عبر الأقمار الصناعية مرتكزة على نظام الدعم القائم على المحور الفضائي (SBAS) كما بلورت خطة طريق لتنفيذه قائمة على البعد القريب (استعمال الإشارات المتوفرة لSBAS) والبعد المتوسط (الهادف لاستعمال المحطات الأرضية من الصنف الجديد) والبعيد القائم على بنية تحتية مستقلة.

وخلص إلى أنه وعيا بأهمية هذه الخطوة والأهداف المتوخاة من خلالها، فإن المنظمة العربية للطيران المدني لن تدخر جهدا في دعم هذا الاتفاق والسعي لإنجاح مساعيه في سياق وتناغم يخدم المصلحة المشتركة وللرقي بقطاع الطيران، وذلك في إطار السياسة العامة للمنظمة التي جوهرها تعزيز الشراكة مع الجهات والمكاتب الخارجية بهدف الوصول الى نقل جوي آمن وسليم ومنتظم ومشارك في التنمية المستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة عرفت مناقشة مجموعة من المواضيع تمثلت بالأساس في متابعة قرارات وتوصيات الدورات السابقة للجمعية العامة وللمجلس التنفيذي، فضلا عن دراسة مختلف توصيات اللجان الفنية للمنظمة وكذا اعتماد اللائحة العربية المرشحة لانتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو).

وخلص البلاغ إلى أنه تم خلال هذه الدورة أيضا اعتماد موازنة المنظمة للسنتين الماليتين 2023-2024، والموافقة على تقارير الحسابات الختامية للمنظمة وتقارير هيئات الرقابة المالية للمنظمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد