بنجرير : انطلاق من البرنامج الرقمي ”لفيلاج ” L’Village لحاملي المشاريع بالعالم القروي

شهدت مدينة بنجرير انطلاقة البرنامج الرقمي لفيلاج L’Village، الذي يهم حاملي المشاريع بالعالم القروي من جهة مراكش آسفي، وتم اختيار 20 مرشحا للتأهل للتصفيات النهائية من البرنامج، حيث سيستفيدون من تكوينات مقسمة على أربعة أسابيع، كل أسبوع يخصص لخمس من رواد الأعمال تحت إشراف وتأطير خيرة الخبراء والأساتذة الجامعيين لمواكبة مشاريعهم وإعطائها دفعة قوية.

وتم اختيار حاملي المشاريع”L ‘Village” العشرون من بين 5000 ألاف مقترح مشروع كلهم ينحدرون من جهة مراكش آسفي من طرف لجنة انتقاء متكاملة تضم : السيدة لمياء حسني مديرة مختبر p- curiosity بجامعة محمد السادس ‘بوليتيكنيك’ بنجرير، والسيدة ياسمين بن عمور المديرة العامة ل HEM، السيد حميد بن الطاهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش آسفي، السيدة نوال شرايبي المديرة العامة للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع، والسيد توفيق أبو ضياء نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة مراكش آسفي.
يعد هذا المشروع بحسب القيمين عليه الأول من نوعه بالمغرب، إذ صرحت المدير العام لمجموعة Concept Mena Group سهام الفيضي ” الفكرة جاءت أولاً من خلال مسيرتي الشخصية في ريادة الأعمال، لأنني كنت أؤمن دائمًا بأحلامي، أود أن أعمل حتى يتمكن الآخرون من تحقيق أحلامهم “، وأضافت أيضا أن توجيه البرنامج نحو العالم القروي الهدف منه هو التعريف بفئة كبيرة من هذه الشريحة قبل كل شيء ، ودعم الجهود الوطنية المبذولة لفك العزلة عن هذه المناطق “.


وتم طرح التسجيلات والوقائع اليومية للأسبوع الأول على شكل برنامج الواقع بشبكة الإنترنت، عبر مجموعة من شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات المخصصة لهذا الغرض، حيث يواكب البرنامج خمس من رواد الأعمال ببث مقاطع فيديو مخصصة لعملية الاختيار واكتشاف المتأهلين للتصفيات النهائية، وكذا ترصد كاميرا لفيلاج اليوميات والأنشطة خلال وورشات العمل والأحداث البارزة التي يقوم بها المشاركون داخل المعسكر التدريبي.
للتذكير فقط 56 ٪ من سكان المنطقة ينتمون المجال القروي أي ما يقارب 2.670,000 من الساكنة. تضم هذه النسبة فئة كبيرة من الشباب الذين يبحثون عن فرص أفضل العيش الكريم ، L’Village يوجه اهتماماته بالأخص للعالم القروي، مما يسمح بخلق فرص للعمل بهذه المناطق. مما يسمح بإبراز مؤهلات المنطقة ” بحسب ياسين مسفر ، مدير المركز الإقليمي للاستثمار مراكش-آسفي (CRI كما أضاف : ”لفيلاج” هو برنامج يستهدف المقاولين، المعترف بهم ، المنتمين للمناطق القروية بالمنطقة : مراكش ، آسفي ، الصويرة ، الرحامنة ، القلعة ، الحوز ، اليوسفية ، من جهتها مديرة مختبر التطوير السيدة لمياء حسني بجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية أوضحت ” أن الأمر يتعلق بنموذج للمواكبة في مجال ريادة الأعمال ، المرتبط بخلية لرجال الأعمال، حيث يستفيد 20 من رواد الأعمال خلال معسكر تدريبي مدته 5 أيام (أسبوع) من المواكبة من قبل خبراء لتمكينهم من وضع مشاريعهم على أرض الواقع والخطوات اللازمة لنجاحها، لهذا الشأن وفر مركز الاستثمار مراكش آسفي و PCL كل إمكانياتهم لمواكبة البرنامج الرقمي “L’Village”من قبل فرق متخصصة في المجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد