بعد شباط هل يأتي الدور على بن عبد الله؟

عادت دائرة البلوكاج الحكومي لتضيق الخناق من جديد على رئيس الحكومة المعين عبد الإله ابن كيران بعد اجتماع أمس (الأربعاء) مع التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية.

حيث كشفت جريدة الصباح، في عددها الصادر غدا الجمعة، “أن التحالف الذي يقوده أخنوش بدأ يسوق لفكرة إخراج التقدم والاشتراكية من الأغلبية المقبلة، ما دام بنكيران يراهن على الأغلبية العددية التي يدعمها حزب الاستقلال”.

ووفق ذات المصدر، فإن المقترح الجديد سيكون ضمن العرض السياسي الذي يتقدم به تحالف التجمع الوطني الأحرار، الذي يضم أيضا الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، من أجل تقليص عدد الحقائب الوزارية وتشكيل حكومة منسجمة سياسية، تتشكل أغلب مكوناتها من اليمين، مضيفة أن هذا المقترح يقضي بإخراج حزب نبيل بنعبد الله من التحالف المقبل”.

وتبرز الجريدة، “أن المقترح يضع بنكيران أمام وقائع جديدة، باعتبار أنه من بادر إلى تغيير عرضه السياسي، ردا على إخراج حزب الاستقلال من تحالفه، بطلب من الأحرار والحركة الشعبية، مشيرة إلى أن بنكيران استند إلى مطلب الإبقاء على الأغلبية السابقة من أجل تسيير الحكومة المقبلة، على “ضمانات” المساندة العددية لحزب الاستقلال، من أجل إبعاد كل من الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، وهي الضمانات نفسها، تضيف المصادر، الذي تبرر تشكيل حكومة من أحزاب تتوفر على فرق برلمانية بمجلس النواب، بما يقصي التقدم والاشتراكية الذي لا يتوفر على فريق برلماني ويراهن على المشاركة في الحكومة من أجل تقوية حظوظه في تعديل القانون الداخلي لمجلس النواب لتخفيض عدد النواب الواجب لتشكيل فريق من 20 نائبا إلى 12 برلمانيا فقط”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد