برلمان امريكا الوسطى يختتم اشغاله والمغرب عضو ملاحظ

اختتمت أشغال دورة شهر فبراير لبرلمان أمريكا الوسطى التي انعقدت خلال الفترة ما بين 20 و24 فبراير 2023 بجمهورية غواتيمالا.
بمشاركة البرلمانية حياة لعريش العضوة في الشعبة الوطنية لمجلس النواب لدى برلمان أمريكا الوسطى وعقدت لقاءا مع السيد Amado Cerrud Acevedo رئيس هذه المنظمة البرلمانية الجهوية، بحضور كل من السيدةIliana Guadalupe Galles Domínguez النائبة الأولى للرئيس، و السيد Carlos René Hernández Castillo رئيس لجنة العلاقات الخارجية والهجرة ببرلمان أمريكا الوسطى.

التي أكدت خلال هذا اللقاء على أن حضورها في هذه الدورة كممثلة لمجلس النواب المغربي يعتبر دليلا على الالتزام الدائم للمملكة المغربية بالتعاون جنوب-جنوب، الذي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يوليه أهمية بارزة، كما استعرضت التقدم الذي تعرفه بلادنا في مجالات التنمية المستدامة والانتقال الطاقي.

ومن جهته، أشاد رئيس برلمان أمريكا الوسطى بالدور الريادي الذي يلعبه المغرب كبوابة إلى إفريقيا، معبرا عن تطلعه للاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير ملف الهجرة في المنطقة وتعزيز التنسيق البرلماني مع المملكة المغربية باعتبارها حلقة وصل مع دول القارة الإفريقية من خلال دعم التعاون المشترك في إطار المنتدى البرلماني لإفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاراييب “أفرولاك”.

وقد تميزت هذه الدورة كذلك بتأدية القسم من طرف النائبة حياة لعرايش أمام برلمان أمريكا الوسطى بصفتها عضوة ملاحظة في الشعبة الوطنية لدى هذه المنظمة البرلمانية الجهوية. وعرفت الدورة كذلك المصادقة على مجموعة من مشاريع القرارات التي أعدها أعضاء اللجان الدائمة حول مواضيع متعددة تهم الأسرة والصحة والثقافة واللغات والتنقل البشري والطاقات المتجددة داخل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى “SICA”.

ويجدر بالذكر أن البرلمان المغربي بمجلسيه انضم إلى برلمان أمريكا الوسطى بصفة عضو ملاحظ في 16 يونيو 2015. ويضم هذا البرلمان الذي يمثل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى ست دول وهي غواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وبانما وجمهورية الدومينيكان.

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد