بركة سنستثمر في الكفاءات الوطنية للمساهمة في الاستراتيجية الوطنية لتحلية المياه ومعالجة المياه العديمة

أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء خلال انعقاد المجلس الإداري لحوض اللوكوس بالعرائش يوم الاثنين 30 يناير 2023 ” ان هذا الاجتماع قدم صورة حول وضعية الماء الخاصة بهذا الحوض، كما ان نسبة ارتفاع السدود بلغت 58 في المائة وهو ما وصفه بالتحسن كبير في منسوب المياه.

وتابع بركة ” هناك برنامج خاص لمواجهة الاوحال بالنسبة للسدود، وسيتم ذلك على مراحل، اذ اننا نشتغل في ذات الوقت على انشاء سدود جديدة وتوقيع اتفاقية مع مندوبية المياه والغابات من أجل عملية التشجير الخاصة بالسدود لمواجهة التوحل ”، مضيفا ” خططنا في الحكومة الى انه يجب أن تمنح الأولوية للماء الصالح الشرب تليه مياه السقي ثم الطاقة ، والتوجه الذي نذهب اليه مع الفلاحين هو ضمان الكميات الضرورية والحفاظ على الاستمرارية ، بعد ذلك وبوجود الإمكانيات سنذهب في مسار التوسع”.

وبخصوص تحلية المياه بطنجة، أوضح وزير الماء والتجهيز فان البرنامج الوطني 2021-2026 يقضي بان تحلية المياه يجب ان توجه نحو استهلاك الماء الصالح للشرب من محطات التحلية، الا أن التكلفة تكون جد مرتفعة وهو ما ينعكس على القدرة الشرائية للمواطن لاستهلاك الماء ، قائلا ” لهذا فضلنا المحافظة على القدرة الشرائية للمواطن والتركيز على استراتيجية السدود”.

كما كشف نزار بركة على أهمية وضرورة تقوية البحث العلمي، مع الاستثمار في الكفاءات والقدرات الوطنية قائلا ” فنحن مقبلون على مخطط وطني لتحلية المياه ومعالجة المياه العديمة، لهذا نحن مستعدون لعقد اتفاقيات مع الجامعات لتقوية القدرات والأبحاث للوصول الى الأهداف الموجودة لضمان الاستمرارية لهذه المادة الضرورية للحياة” .

وياتي هذا الاجتماع بمناسبة التنسيق والتشاور بين مختلف المتدخلين والفاعلين في مجال الماء ومناقشة مختلف التحديات التي يواجهها التدبير المندمج والمستدام للموارد المائية بحوض اللزكزس، وقد تم ختام اللقاء برفع برقية ولاء وإخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
يشار ان اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللوكوس الذي ترأسه نزار بركة وزير عرف مشاركة وحضور كل من الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، المدير العام للمديرية العامة لهندسة المياه، ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة، وعدد من البرلمانيين واطر الوزارة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد