بحضور مصري بارز..تنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي للصحة والمنتدى الإفريقي الشامل بالجديدة

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تستضيف مدينة الجديدة للعام الثاني على التوالي، فعاليات المعرض الدولي للصحة والمنتدى الإفريقي الشامل للصحة، تحت شعار:”تحديات التكوين والبحث السريري من أجل تنمية حقيقية للصناعات الصحية بإفريقيا”، وذلك خلال الفترة ما بين 4 و6 ماي 2023، بمركز محمد السادس للمعارض بالجديدة.

ويندرج هذا الحدث، الذي ينظم تحت إشراف كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والاجتماعية ووزارة الصناعة والتجارة، في إطار الاستراتيجية الحكومية في المجال الصحي، وكذا دعم الجهود المبذولة في سبيل تنفيذ السياسة الجديدة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس والرامية إلى النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية وتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.
سيعرف هذا الملتقى الدولي الهام مشاركة عدة شخصيات ومسؤولين مغاربة وأجانب، من ضمنهم ثمانية وزراء أفارقة من غينيا وليبيريا وملاوي وكوت ديفوار والرأس الأخضر وجزر القمر والسنغال ومصر، بالإضافة إلى مشاركة أزيد من 300 شخصية بارزة من عالم الطب، وصناع القرار والمؤثرين في السياسات العامة، فضلا عن عمداء كليات الطب والصيدلة، ورؤساء الهيئات المهنية، وكذا مدراء المستشفيات والمراكز الاستشفائية الجامعية ورؤساء الجمعيات العلمية ناهيك عن مدراء الشركات والمستثمرين في المجال الصحي.

وسيشكل هذا الملتقى الذي يشارك فيه حوالي 10000 زائر وعارض فرصة أمام مختلف الفاعلين في مجال الصناعة الصحية للترويج لمشاريعهم وتبادل الخبرات والتجارب في الميدان، ومن المتوقع أن يستقبل المعرض أزيد من 160 فاعلا في المجال الصحي يغطون تخصصات الطب العام والطب المتخصص، إضافة إلى علم الأحياء والطب الإشعاعي والصيدلة فضلا عن المهن الطبية.
وموازاة مع ذلك، سيتم تنظيم النسخة السابعة للمنتدى الإفريقي الشامل للصحة بشراكة مع جمعية ياندي أفريكا، والجمعية الإفريقية للبحوث السريرية، ومؤسسة أنفورا تيرا جرنادا. وتتميز هذه الدورة بزخم استثنائي حيث ستعرف إطلاق برنامج علمي رفيع المستوى سيعرف مشاركة عدة خبراء من مغاربة العالم وأفارقة وإسبان.
وتضم فعاليات هذا الحدث برنامجا غنيا بالأنشطة المؤسساتية، وبهذه المناسبة، سيتم تنظيم حلقات نقاش وورشات عمل حول طب الأسرة، والسياحة الصحية، والاستثمار في القطاع الصحي، بالإضافة إلى برنامج علمي مخصص للأطباء العامون والأطباء الاختصاصيين، والمتخصصين في الطب الإشعاعي والطب الإحيائي، والصيادلة فضلا عن المهن الطبية وشبه الطبية.

وسيستقبل مركز محمد السادس للمعارض بالجديدة الذي يتوفر على بنية حديثة بمعايير دولية عارضين من مختلف الدول، من ضمنهم عارضون من، ألمانيا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، مصر، المملكة العربية السعودية، الصين، كوريا الجنوبية ماليزيا، باكستان وتركيا، بالإضافة إلى عارضين وفاعلين مغاربة في القطاع الطبي، وكذا المتخصصين في المعدات والأثاث والأجهزة الطبية وكذلك العاملين في صناعة الأدوية والمكملات الغذائية.

وفي هذا الاطار، قال مستشار وزير الصحة المصري المكلف بالتعليم الطبي، إيهاب كمال، في تصريح خاص لـ”المصدر ميديا”: “المشاركة المصرية في المعرض هي نتيجة للتكامل والدور القوي الذي تقوم به مصر والمغرب في ريادة المجال الطبي في افريقيا، وكانت دعوى كريمة من وزير الصحة، من أجل رؤية التقدم في مجال البحث العلمي والتعليم الطبي والاستشارة الطبية عن بعد، لأن هذا هو مستقبل التعليم الطبي والخدمة الطبية المتميزة والمثلى، ووجودنا ان تنظيم المعرض يدعو للفخر لأن المغرب نظم المعرض بمستوى عال لا يقل عن أي مؤتمر عالمي، وهذا يدل على تركيز القيادة السياسية في الدولة على الخدمات الطبية وتطويرها، ونتمنى في الفترات القادمة أن يكون المزيد من التعاون بين المغرب ومصر في جميع المجالات”.

وستكون كل من دولتي إسبانيا والسنغال ضيفتا شرف لهذه النسخة. وقد تم اختيار هذين البلدين من خلال مقاربة مبنية على التعاون الجاد والمثمر بين الشمال والجنوب، حيث يبرز محور “إسبانيا والمغرب والسنغال” كنموذج دولي يحتذى به في تطوير النظم الصحية الأفريقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد