انطلاق فعاليات المهرجان الدولي ” ظلال اركان ببوزكارن اقليم كلميم

تحت شعار“استثمار الموروث الثقافي والبيئي بالمنطقة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة ” افتتحت مساء أمس الجمعة ببويزكارن باقليم كلميم، فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ” ظلال أركان” ، والذي تنظمه جمعية ظلال أركان للتنمية .

بافتتاح معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، ومعرض للمنتوجات المجالية الفلاحية.بمشاركة حوالي 50 جمعية وتعاونية تمثل بعض الاقاليم الجنوبية.

وتضمنت المعروضات مجموعة من المصنوعات اليدوية والحرفية كصياغة المعادن، والحلي الفضية، والحلي التقليدية، والخياطة العصرية، ونسيج الزرابي، والخرازة التقليدية، والمصنوعات الجلدية، وخياطة الألبسة التقليدية، والزي الصحراوي.

 

أما معرض المنتوجات المجالية الفلاحية، الذي تنظمه المديرية الجهوية للفلاحة بكلميم وادنون، بشراكة مع الجمعية المنظمة للمهرجان، فيعرف مشاركة حوالي 30 تعاونية تعرض عدة منتجات منها بالخصوص، العسل، وزيت الأركان ومشتقاته، و”أملو” ، والكسكس الخماسي، والنباتات الطبية والعطرية.

 

وتميز حفل الافتتاح أيضا بإقامة عروض في فن التبوريدة حيث قدمت مجموعة من السربات استعراضات متميزة في هذا الفن الأصيل.

 

وتعرف فعاليات المهرجان إلذي يستمر الى غاية 24 أكتوبر الجاري، بتنظيم ندوة دولية بعنوان “التعاون جنوب جنوب ورهان تحقيق التنمية المستدامة” ، إلى جانب ورشات تكوينية لفائدة العاملين في قطاع أركان حول التنوع البيولوجي والفلاحة البيولوجية.

 

كما تنظم في إطار المهرجان أمسيات فنية وعروض في فن ” التبوريدة”، وكذا تكريمات لعدد من الشخصيات التي قدمت إسهامات هامة بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد