اليوم العالمي للمرأة .. وزارة الصناعة والتجارة تعرض تجارب نسائية ناجحة في القطاع

احتفت وزارة الصناعة والتجارة، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 من مارس من كل سنة، بنساء الصناعة الوطنية من خلال إبراز وجوه وتجارب نسائية في هذا القطاع بمختلف مجالاته، من سيدة في مركز صنع القرار، إلى مديرة عامة لفرع شركة صناعية عالمية بالمغرب تنشط في مجال صناعة الطيران، ثم صاحبة مقاولة صناعية في مجال الصناعة الغذائية، ثم إطار عالي التأهيل والتكوين في مجال الصناعات التقنية، وصولا إلى شابة تشتغل كيد عاملة في مجال صناعة النسيج والألبسة.

تجارب وقصص تحدي ونجاح، تحكيها نساء من عالم الصناعة كل من موقعها، تبرز عطاء وبصمات المرأة المغربية ومدى رفعها للتحديات في هذا القطاع باعتبارها طاقة حقيقية لتحقيق الأهداف، وشريك أساسي في ربح الرهانات، كما تظهر مدى اتساع رقعة مشاركة المرأة المغربية في القطاع الصناعي الوطني وفي مجالات تتطلب موارد بشرية عالية التأهيل، وتحمل رسائل تعبئة لمختلف الطاقات النسائية الوطنية من أجل الانخراط أكثر في سوق العمل الصناعي، والاستثمار بشكل أكبر في قطاع الصناعة.

وبهذه المناسبة، هذه عدد من المعطيات والأرقام الدالة التي تبرز الحظوة والمكانة التي أضحت تحتلها المرأة المغربية في قطاع الصناعة :

– 32 في المائة من مناصب المسؤولية بوزارة الصناعة والتجارة تشغلها نساء (82 امرأة)، منها 73 امرأة مسؤولة بالإدارة المركزية و 9 بالمصالح اللامركزية.

– 40 في المائة هي نسبة تمثيلية المرأة في المناصب العليا بوزارة الصناعة والتجارة (14 امرأة)، زيادة على أن عدد الموظفات بالوزارة يبلغ (457 امرأة).

– قرابة 50 في المائة هي نسبة تمثيلية النساء من مجموع العاملين في القطاع الصناعي الوطني، وذلك حسب معطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

– 40 في المائة من مجموع العاملين في قطاع صناعة الطيران الذي يتطلب موارد بشرية عالية التأهيل، هن نساء، وذلك حسب المعطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

– 40 في المائة هي نسبة تمثيلية النساء من مجموع العاملين في قطاع صناعة السيارات الذي يتطلب موارد بشريـة مؤهلة، وذلك حسب معطيات الوزارة الخاصة بسنة 2021.

– الصناعة يعتبر ثالث أكبر قطاع اقتصادي أرباب ومسيرو مقاولاته نساء بنسبة تصل إلى 12,6 في المائة وذلك حسب البحث الوطني حول المقاولات 2019.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد