الوكالة الوطنية للمياه والغابات تتبنى نموذجًا جديدًا لتنمية الصيد وتربية الأحياء

عقدت لجنة الصيد بالمياه البرية دورتها العادية تحت رئاسة المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، يوم 28 فبراير 2023. ويعهد إلى هذه اللجنة، ذات الطابع الاستشاري، إبداء رأيها حول النصوص الخاصة بتنظيم الصيد بالمياه البرية وحول تثمين الثروة السمكية بمياه الملك العام المائي، وكل ما يهم الصيد وتربية الأحياء المائية بالمياه البرية، بصفة عامة.

وافتتحت هذه الدورة بعرض النموذج الجديد لتنمية الصيد وتربية الأحياء في المياه البرية والذي يندرج في إطار تنزيل استراتيجية “غابات المغرب 2020/2030” من حيث التثمين والتدبير المستدام للتنوع البيولوجي المائي.

فمن خلال هذا النموذج التنموي الجديد، ستعرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات نقلة نوعية حقيقية في طريقة تصور تنمية قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية في المياه البرية، من حيث الحكامة وكذا طرق تنفيده، بهدف إنشاء، على المستوى الوطني، سلاسل القيمة السمكية المستدامة والتي تعود أنشطتها بالفائدة للساكنة المحلية وكذا لإنعاش الاستثمار الخاص.

وفي هذا السياق أيضًا، وبهدف مواكبة هذا الإصلاح، تم عرض على لجنة الصيد مشاريع المراسيم الأربعة اللازمة لتطبيق مقتضيات القانون رقم 130.12 الصادر بتاريخ 20 غشت 2015 والذي يغير ويتمم الظهير الشريف الصادر في 12 شعبان 1340 (11 أبريل 1922). ويتعلق الأمر بمشروع مرسوم متعلق بالقواعد العامة لممارسة الصيد في المياه البرية ومشروع مرسوم متعلق بتربية الأحياء المائية في المياه البرية ومشروع مرسوم متعلق بإعداد وتنفيذ المخططات الجهوية لتنمية وتدبير الصيد وتربية الأحياء المائية في المياه البرية وكذا مشروع مرسوم متعلق بالمجلس الوطني للصيد وتربية الأحياء المائية في المياه البرية.

وبعد ذلك، خصص الاجتماع لتقييم حصيلة الانجازات لموسم الصيد 2022/2023 وكذا تقديم مراحل تقدم إنجاز مختلف البرامج والمشاريع المتعلقة بتطوير قطاع الصيد وتربية الأحياء المائية في المياه البرية.

وسجل موسم الصيد هذا إنتاجًا بلغ حوالي 5 ملايين من صغار الأسماك على مستوى محطات تربية السمك بالمياه البرية التابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات بهذف استزراعها في أوساط الصيد. وإجماليا تم خلال هذا الموسم استزراع 20 من الأودية ،14 بحيرة طبيعية ومسطح مائي و16 حقينة سد.

وعلى ضوء هذا الاجتماع، صادقت لجنة الصيد بالمياه البرية على التدابير ذات الطابع التنظيمي لموسم الصيد 2023/2024 بما في ذلك تواريخ افتتاح وانتهاء فترات الصيد لمختلف أصناف الأسماك بالمياه البرية، أخذا بعين الاعتبار احترام فترات التوالد وفترات الراحة البيولوجية الخاصة بكل صنف.

هذا ويسمح بصيد السلمونيات ابتداء من 19 مارس 2023 إلى غاية 29 أكتوبر 2023 ومن 13 ماي 2023 إلى غاية 18 فبراير 2024 بالنسبة للأصناف الأخرى غير السلمونيات.

المصدر ميديا : الرباط

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد