النقابات التعليمية: الحوار الاجتماعي توقف

اعتبرت النقابات التعليمية ان الحوار الاجتماعي قد توقف فعليا منذ العمل بدستور 2011، كما فشل الحوار القطاعي بقطاع التعليم في إيجاد مخارج مجدية لازمة النظام التعليمي المتفاقمة.

واكدت النقابات التعليمية، خلال الندوة الصحفية لتقديم تقريرها الصحفي، ان فشل الحوار التعليمي ارتبط بعدم قدرة الوزارة الوصية والحكومة على معالجة الملفات الجماعية والفئوية ومعالجة أوضاع الشغيلة التعليمية المتأثرة جراء تصفية صندوق المقاصة والترجعات على مستوى التشريعات في مقدمتها إقرار التشغيل بالتعاقد وفرض إصلاح أنظمة التقاعد وفرض قانون موظفي الاكاديميات ومراسيم فصل التكوين عن التوظيف.

وأعلنت النقابات في هذا السياق عن إطلاق برنامجها النضالي سيعرف دخول الشغيلة التعليمية في مجموعة من الأشكال النضالية بداية هذا الشهر وطيلة شهر رمضان، سطرت كالآتي:

1) الاعتصام الإنذاري الجزئي للمسؤولين الوطنيين، أمام مقر الوزارة بباب الرواح، اليوم الجمعة 3 ماي 2019 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.
2) إضراب عن العمل لمدة 48 ساعة يومي الثلاثاء والأربعاء 14 و15 ماي 2019؛
3) وقفات و/أو مسيرات الشموع بالأقاليم و/أو الجهات كل يوم السبت بعد صلاة التراويح طيلة شهر رمضان؛
4) اعتصامات أعضاء المكاتب الجهوية داخل الأكاديميات؛ يحدد وقتها وشكلها من طرف المكاتب الجهوية.
5) اعتصامات أعضاء المكاتب الإقليمية داخل المديريات الإقليمية؛ يحدد وقتها وشكلها من طرف المكاتب الإقليمية.
6) حمل الشارة السوداء طيلة شهر رمضان وخلال أيام الامتحانات الإشهادية.
7) تنظيم ندوات جهوية مشتركة.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد