النائبة البرلمانية حياة العريش تستقبل أرباب المقاولات الاعلامية بالعيون

عبرت النائبة البرلمانية عن حزب الوردة حياة العريش عن تضامنها المطلق مع الملف المطلبي وحراك صحفيي جهة العيون الساقية الحمراء مؤكدة عن نيتها الترافع على هذا الملف وما تضمنه من مطالب مشروعة لدى الجهات المعنية جهويا ومركزيا وكذا الوزارة الوصية على القطاع وذلك خلال لقاء عقدته البرلمانية مع مجموعة من أرباب المقاولات الصحفية المنضوية تحت لواء الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، مساء يوم الأربعاء.

بعد اطلاعها على الوضعية التي تعيشها المؤسسات الصحافية بالجهة وكذا المشاكل والاكراهات التي تواجه القطاع وتحيل دون تقدمه، و الشروط المجحفة التي أقرها المجلس الوطني للصحافة نهاية الشهر المنصرم منها مصادقة المجلس الحكومي على مشروع المرسوم رقم 2.23.1041 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، والذي قدمه محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل.

وفي ذات السياق، أشار مدراء نشر المنشآت الصحفية إلى أن هذا المشروع يأتي تطبيقا لأحكام المادة 7 من القانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر، ويهدف إلى دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وإصلاح قطاع الصحافة ودعم وتحديث مؤسسات الصحافة والنشر وشركات الطباعة وشركات التوزيع .

حيث سجل المتدخلون أن هذا المشروع تضمن شروطا “تعجيزية”يرتقب أن تقصي أغلب المؤسسات الإعلامية الجهوية، لاسيما بجهة العيون الساقية الحمراء علما أنها تعاني من الهشاشة والتهميش، بالموازاة مع انعدام الدعم العمومي وسوق الإشهار، رغم اعتبار هذه الجهة أغنى الجهات الجنوبية الثلاث، حيث تزخر بالعديد من الثروات والموارد الاقتصادية تستطيع من خلالها بعض المؤسسات أن تكون شريكا مع الاعلام من خلال دعمها بالإشهار.

للإشارة يأتي هذا اللقاء في اطار سلسلة من الجلسات التواصلية مع ممثلي الأمة بالجهة لإيصال صوت ارباب المقاولات وماتعانيه من عقبات تهدد بإغلاقها .

المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد