المغرب ينتهى من إنجاز ستة سدود كبرى بسعة تخزين تتجاوز 1175 مليون متر مكعب

‎كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن المغرب إنتهى من إنجاز ستة سدود كبرى خلال سنة 2020

وأكد العثماني، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل “فيسبوك”، أنه ” في إطار تنفيذ المخطط الوطني للماء تم إنهاء إنجاز ستة سدود كبرى خلال سنة 2020، بسعة تخزين تتجاوز 1175 مليون متر مكعب”.
وكان رئيس الحكومة، في معرض رده على سؤال محوري حول “السياسات الحكومية لمعالجة تحديات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في ظل تداعيات جائحة كورونا” خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة بمجلس المستشارين،  قد أشار  إلى أن الحكومة تواصل تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي “2020-2027″، الذي يهدف إلى ضمان الأمن المائي والغذائي للمملكة، من خلال مجموعة إجراءات وتدابير سيمكن تنزيلها على أرض الواقع من دعم، وتنويع، وتقوية مصادر التزويد بالماء في الوسطين الحضري والقروي.

وتتمثل أهم هذه التدابير، وفق العثماني، في الرفع من وتيرة إنجاز وتعلية السدود الكبرى (برمجة دخول 5 سدود الخدمة برسم سنة 2021)، وتحلية مياه البحر (الاتفاق على برنامج محطة مدينة الدار البيضاء نموذجا)، وإنجاز السدود الصغرى، فضلا عن مواصلة إنجاز عمليات التنقيب والاستكشاف لتعبئة الموارد المائية الجوفية.

يشار أن رئيس الحكومة ترأس بتاريخ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 بالرباط، الاجتماع الثاني للجنة القيادة للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي خصص للوقوف على حصيلة إنجار المشاريع المسطرة في إطار هذا البرنامج، وكذا مستجداته وآفاقه المستقبلية.

واعطى الملك محمد السادس سنة 2018 تعليماته من أجل تشييد السدود الكبرى بمختلف مناطق البلاد،  وأمر الملك الحكومة في خطاب العرش لنفس السنة بإعداد المخطط الوطني للماء، الذي تم إعداده ثم عرضه على اللجنة بين الوزارية للماء في دجنبر 2019، كما تم التوقيع أمام أنظاره بتاريخ7 يناير 2020 على الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027 والتي تبلغ كلفته الاجمالية115,4 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد