المائة الذين حركوا المغرب خلال 2016

0

نقترح على أوفياء “المصدر ميديا” جردا لمائة شخصية ساهمت في تحريك ممكنات المغرب خلال السنة الفائتة، وبالطبع فان هذا الاختيار تحكمه اعتبارات موضوعية تتأسس على تتبع الأثر الدال للشخصية المختارة في مجال اشتغالها عبر مجالات السياسة والاقتصاد والمجتمع والثقافة والفن والرياضة :

التيجيني وإلياس

أثار محمد التيجيني مقدم برنامج ضيف الأولى، خلال سنة 2016، ضجة إعلامية بعدما كشفت الحلقة التي استضاف فيها الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، إنحيازه للأصالة وجلده لبنكيران وحزبه.

إنحياز، جر عليه ويلات الإنتقاد كان أبرزها إنتقاد زميله مقدم الاخبار عبد الغني جبار في نفس القناة، والذي أكد ان برنامج ” ضيف الاولى ” لم يتعامل بحياد مع محاوريه بل اضاف الاخير ان هذا البرنامج مسير عن بعد

بوعشرين وابن مربية الدجاج

خلق الصحافي “توفيق بوعشرين”، ضجة إعلامية سنة 2016 بعد مقاله الافتتاحي بصحيفته “أخبار اليوم” بعنوان “ماذا بعد وصول ابن مربية الدجاج الى قيادة البام” ؟، خلال ل 2016.

وانتقد عشرات النشطاء المغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، العبارة التي استخدمها الصحافي، معلقين “كل التحية والتقدير لمربيات الدجاج، أمهاتنا في الريف كلهن امتهن هذه المهنة، وهذا الوصف ليس فيه فقط احتقار لامرأة ريفية أصيلة هي والدة العماري وإنما هو احتقار لكل نساء بوادينا “.

مومو فرحة لم تكتمل

أشعل توقيف برنامج “رمضان شو مع مومو” على قناة “ميدي 1 تي في” لمنشطه محمد بوصفيحة الملقب ب”مومو”، فتيل ضجة إعلامية، تسائل معها العديدون عن الأسباب وراء ذلك.

أسباب قال عنها بوصفيحة انها ترتبط بإدارة القناة الجديدة التي قررت توقيف البرنامج لأن القناة ستصبح ذات طابع إخباري لا يتماشى مع نوعية البرنامج الذي يقدمه، فيما كشفت مصادر صحفية أن السبب لا يعدو ان يكون تصفية حسابات.

بشرى الضو “ضربها الضو”

تعرضت الصحفية في راديو بلوس بشرى الضو، رفقة فريق برنامج “ضربك الضو” ل «ضربة ضو”، بعد إعتداء أمام مقر حزب الاستقلال، بعد أن كانت بصدد انجاز حوار مصور مع زعماء بعض الاحزاب السياسية، من بينهم الامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط.

وهو الإعتداء الذي نفاه حزب الإستقلال جملة وتفصيلا مؤكدا من جهته أن بشرى لم تحصل على إذن بالتصوير لكنها تحدت قرار الحزب وقامت باستفزاز بعض العاملين فيه ليتكهرب الموقف وهو الأمر الذي استغله المصور الذي بدأ في تسجيل ما يقع.

مثقفون في الواجهة:

عبد الله العروي وعيوش صراع اللغة

أنهت سنه 2016 ، بظهور لافت للمفكر عبد الله العروي على خلفية دفاع نور الدين عيوش رجل العمال والناشط الجمعوي مغربي، على تنمية اللغة الدارجة وتحويلها الى لغة التعليم، حيث أكد العروي على ضرورة تبسيط اللغة العربية على مستوى النحو و الإملاء والاهتمام بتربية الطفل في مرحلة الروض ما بين ثلاث الى ست سنوات للنهوض بالتعليم في المغرب.

المرنيسي رحيل المرأة الحديدية

رحلت سنة 2016 ورحلت معها امرأة بألف رجل، بعد أن توفيت عالمة الاجتماع المغربية والكاتبة المثيرة للجدل، فاطمة المرنيسي، عن عمر 75 عاماً بعد معاناة مع المرض.
المرنيسي المراة الحديدية المدافعه عن حقوق وقضايا المرأة حصلت في العام 2003 على جائزة أمير استورياس الأسبانية، مناصفة مع الناقدة والروائية الأميركية سوزان سونتاغ. وتُرجمت أعمالها الكاتبة النقدية الجريئة إلى لغات عدة.

زهور كرام الروائية المغربية تتألق

تألقت الروائية والأستاذة الجامعية زهور كرام، بعد فوزها بجائزة كتارا للرواية العربية، في فرع الدراسات النقدية لهذا العام 2016.
زهور التي قالت إن فوزها يُعد تتويجًا للنقد المغربي والعربي بصوت المرأة العربية، وهو تحصيل حاصل  عن المناخ الفكري والثقافي الذي يعرفه المغرب.

طارق بكاري “نوميديا” في الواحهة

تألق الروائي المغربي طارق بكاري برويته نوميديا في 2016، بعد ان نافس على لقب الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2016.

وتنافس بكاري برواية “نوميديا”مع روائيين عرب دخلوا لائحة الصراع على اللقب، مع كل من روايات “عطارد” للمصري محمد ربيع، و”مديح لنساء العائلة”للفلسطيني محمود شقير، وروايات “سماء قريبة من بيتنا” للسورية شهلا العجيلي، و”مصائر.. كونشرتو الهولوكوست والنكبة” للفلسطيني ربعي المدهون، و”حارس الموتى للبناني جورج يرق.

سعيد زربيع 

حصد الصحفي والكاتب المغربي الشاب سعيد زربيع على جائزة احسن رواية عن فئة الشباب التي يقدمها اتحاد كتاب المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد