العماري يدعو إلى تعبئة الموارد المادية لترميم الآثار وتهيئة المدن العتيقة

دعا رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري في افتتاح الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة، قبل قليل بمدينة العرائش، إلى ضرورة تعبئة الموارد المادية، لترميم الآثار وتهيئة المدن العتيقة وتدوين وتثمين التراث الشفوي.

واكد العماري ضمن أشغال الافتتاح الرسمي للدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة، الذي ينظم هذه السنة بمدينة العرائش، على ان مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يشعر بمسؤولية كبيرة إزاء ما ينتظره من أوراش مهيكِلة في مجال تثمين التراث بمختلف أجناسه داخل تراب الجهة.

وأضاف رئيس الجهة ” على أن تعبئة الموارد المالية للنهوض بالتراث ليست فقط هي المطلوبة للنجاح في تحقيق الأهداف المرجوة، وتحويل تراثنا المادي واللامادي إلى منارة لجذب الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم، وإلى رافعة للمساهمة في التنمية وفي إنتاج قيمة مضافة؛ وإنما النجاح في هذا المجال لن يكونَ مضمونا ما لم يكن مسنودا بالحكامة وحسن التدبير”.

وانهى العماري كلامه مؤكدا أن ” التراث يربط الماضي بالحاضر والمستقبل، لأقول بأن مسؤوليتنا جميعا لا تكمن فقط في الترميم والحفظ والتدوين والتسويق، فهذه مهامٌ مطلوبة وضرورية؛ وإنما مسؤوليتنا أيضا، وأنا أعتبرها أهم، هي دمج تراثنا الحضاري والتاريخي المشرق في مؤسساتنا التربوية وفي بيوتنا”.

Ads01
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد