الصحفي والكاتب المصري ابو زيد يصدر كتاب عن فاتح مسلسل القنصليات بالصحراء المغربية “محمد الامام ماء العينين”

اصدر الصحفي المصري هاني ابوزيد الذي زار مدينة العيون الشهر الماضي بمناسبة ذكرى عيد المسيرة الخضراء كتاب بعنوان ” ابن الصحراء ..رسائل محمد الامام ماء العينين الى العالم عن مغربية الصحراء “.

وكشف الكاتب عن السبب الدافع الى تأليف هذا الكتاب قائلا : “بين دفتي هذا الكتاب اطلقت سهام فضولي لافتش في ذلك الرجل الذي رايت الناس من حوله في الصحراء المغربية يقبلون عليه في بشاشة غريبة،اهو شيخ طريقة ؟” لا” .زعيم سياسي ؟.” لا”. عالم دين ؟.” لا”.من هو اذن ؟.
انه حفيد مولانا الشيخ ماء العينين .

وتابع ذات الكاتب حديثه عن رحلة كاتبه عن السيد محمد الامام ماء العينين “من وقتها وقد أطلقت سهام فضولي لافتش في الرجل وعنه وكلما فتشت اكثر زاد فضولي اكثر لاجدني في لحظة من مسار بحثي فيه .مدفوعا بالكتابة عنه ومن ذلك كان هذا الكتاب الذي بين يديك الذي احاول فيه ان ارسم صورة بالحجم الطبيعي لرجل صحراوي وجد نفسه دون سعي منه محاطا بالكثير من الاحداث والناس وهو على ذلك ينتهج البساطة اسلوبا حياتيا في خطواته وسكناته اينما حط او ارتحل” .

وركز الكاتب من خلال كتاباته عن فاتح قنصليات الصحراء ، عن أهم وأقوى نقطه الشخصية وعن المؤهلات المعرفية التي ميزته عن غيره قائلا :يتكلم من اللغات خمسا وقد ترك اتقانه لها اثرا كبيرا على شخصيته، فصار الصحراوي المتدشر باريك الحقول والجنوبي المتزمل بنسيم الشمال في خلطة فريدة لشخصية تستحق ان تتجول في معالمها داخل هذا الكتاب ” .

فان كنت عزيزي القارىء مهتما بمستقبل الصحراء المغربية سيليق بك مطالعته عن ذلك الرجل الذي اختارته الصحراء المغربية ابنا نجيبا لها في معركة الوحدة الترابية ” كما ان الكتاب يحتوي على 11 فصلا ويتكون المؤلف الصادر عن دار النشر كنوز من 260 صفحة .

المصدر ميديا : المحجوب الأنصاري

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد