السيناريست المصري وليد سيف رئيس لجنة تحكيم الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

0

يترأس الناقد والسيناريست المصري، وليد سيف، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي المقرر تنظيمه بخريبكة في الفترة ما بين 24 و27 فبراير الجاري.

وأوضحت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، في بلاغ بهذا الخصوص ، أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة تضم في عضويتها مخرجة الأفلام الوثائقية والمنتجة الفرنسية نادجا هاريك ، ومخرج الأفلام الوثائقية والمنتج المغربي عبد العزيز العطار.

أما فيما يخص مسابقة أفلام الهواة، فقد اختارت الجمعية المنظمة للمهرجان لجنة يترأسها عبد اللطيف الركاني (سينيفيلي) من مؤسسة المهرجان السينمائي الإفريقي، وتضم في عضويتها فاطمة الفوراتي (سينفلية، ومدرسة فلسفة) وعبد العالي لخليطي (سينيفيلي، ومدير مهرجان سينما الهامش بكرسيف).

وأشارت جمعية المهرجان ، الذي تحمل دورته الحالية اسم السينمائي المغربي الراحل نور الدين الصايل تكريما لعطاءاته السينمائية ودوره في إثراء الحقل الثقافي والفكري الوطني، إلى أنه تم تشكيل لجنة أشرفت على انتقاء مجموعة من الأفلام الخاصة بالمسابقة الرسمية ومسابقة الهواة.

وذكرت الجمعية بأن قرار تنظيم الدورة 12 لمهرجان الفيلم الوثائقي جاء بعد تأجيلها سابقا بسبب مخلفات الجائحة وقرار الحفاظ على المكتسبات الصحية المحققة بالمملكة، وبعد سماح الجهات المسؤولة بعقدها بطريقة تراعي البرتوكول الصحي والاحترازي، حيث من المنتظر أن تجمع الدورة بين الحضوري والرقمي.

وستشهد هذه الدورة مجموعة من الأنشطة الفكرية الموازية عن بعد، منها على وجه الخصوص، ندوة دولية في موضوع “صورة المرأة في الخطاب السمعي البصري”، يؤطرها عدد من الباحثين بكلية خريبكة المتعددة الاختصاصات (عبد الفتاح شهيد ، وبدوح حسن والشرقي النصراوي) ، وجمال زمران (أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان). ومن المقرر أن يتم تجميع جميع الدراسات العلمية للدورة في مؤلف جماعي، سيصدر لاحقا.

وتتضمن فعاليات المهرجان تنظيم ورشات سينمائية وثائقية ومعارض وأنشطة فنية موازية، حيث من المنتظر تكريم الإعلامية المغربية فاطمة التواتي والمخرج فايق جرادة (فلسطين/مصر).

وكانت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة قد أعلنت في وقت سابق عن تأجيل تنظيم الدورة 12 للمهرجان إلى الفترة ما بين 24 و27 فبراير، وذلك تفاعلا مع التدابير الصحية الوطنية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد